تعليقات 6

خادم الحرمين.. المقاتل من أجل مصر الذي عاد إليها ملكًا

خادم الحرمين.. المقاتل من أجل مصر الذي عاد إليها ملكًا
weam.co/395329
القاهرة - الوئام :

وصل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، مصر لأول مرة متطوعًا ليقاتل في صفوف القوات المصرية، أثناء العدوان الثلاثي ضد مصر، عام 1956، ليعود إليها بعد ستين عامًا ملكًا لأكبر دولة عربية، وبين التاريخين روايات وحكايات تروى في حبه لمصر.

خلال العدوان الثلاثي الذي شنته بريطانيا ‏وإسرائيل وفرنسا على مصر عام 1956، أعلن الموحد الملك عبدالعزيز آل سعود تضامنه، وتعاونه مع مصر في حربها. وأمر بتعبئة الجيوش؛ للمشاركة في الدفاع عن مصر، والوطن العربي.

حينها وصل ابنه سلمان الذي لم يكن أكمل عامه العشرين بعد لمصر متطوعًا في جيش مصر، وتظهر صورة متداولة وقوف “المقاتل” سلمان مرتديًا زي الحرس الوطني السعودي وسط ثلاثة عسكريين آخرين، بينهم اثنان من اشقائه مع ضابط مصري.

وأكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي – في حوار مع قناة العربية، عقب زيارته للسعودية في فبراير 2015 – أن “العلاقات المصرية السعودية تاريخ طويل من الاستقرار والتفاهم، أما بالنسبة للملك سلمان بن عبدالعزيز فارجعوا للتاريخ، حين تعرضت مصر لحرب 56 كان الملك سلمان من المقاتلين”.
وتابع السيسي، الذي التقى الملك سلمان نحو ست مرات: “تاريخ العلاقات بين مصر والسعودية لن نتكلم عليه، لأن في حرب 67 و73 الموقف كان حاسمًا تجاه مصر، وموقف المملكة في 30 يونيو كان واضحًا في دعم إرادة الشعب المصري”.

لم يخرج مقاتلاً إلا لمصر
ولم يخرج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، خارج الجزيرة العربية للحرب إلا عندما قرر الملك عبدالعزيز آل سعود، مؤسس الدولة السعودية إرسال أبنائه الثلاث “سلمان بن عبد العزيز، أمير الرياض آنذاك، والأمير فهد، وزير المعارف بالمملكة آنذاك، ‏والأمير عبدالله الفيصل، وزير الداخلية آنذاك” للقتال مع قوات الجيش المصري ضد العدوان الثلاثي.

وكان سلمان مقاتلاً في فرقة المجاهدين السعوديين، التي تكونت للدفاع عن الوطن العربي، وشارك فيها كثير من المتطوعين من الشعب السعودي، أشرف الملك بنفسه على عمليات التطوع وتسليم الأسلحة.

وفي البداية تحرك الجيش السعودي إلى الأردن ليكون قريبًا من ميدان الحرب، قبل أن يصل إلى التراب المصري، وتمركزت هذه الفرق التي شارك بها سلمان ‏في محافظة السويس، والتي نجحت في وقف تقدم الجيوش المعادية، وفرض السيادة العربية المصرية على ‏المجرى الملاحي لقناة السويس‎.‎

وبحسب حديث سابق لسكرتير الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، للمعلومات، الدكتور مصطفي الفقي، مع قناة “سي بي سي” الفضائية المصرية الخاصة، فإن الملك سلمان قال له خلال لقاء سابق: إن “من حبه البالغ لمصر، وقوة العلاقة التي تربطه بمصر، وصل إلى تطوعه ‏بالجيش المصري خلال حرب 56، ولم يخرج من الجزيرة ليقاتل إلا للدفاع عن أرض مصر”‏.

ولم تتوقف مساندة خادم الحرمين ومواقفه البطولية عند هذا الحد، فعقب انتهاء العمليات العسكرية قام بتأسيس لجنة لمنكوبي السويس، والتي تولت عملية جمع التبرعات من السعوديين لمساعدة المنكوبين الذين هدمت منازلهم في السويس، والإسماعلية، وبورسعيد على قناة السويس.

حرب 73
ولم تتوقف المشاركة العسكرية لخادم الحرمين عند مشاركته في فرقة المجاهدين، ‎ففي حرب 1973، دعا الدول العربية للمساهمة العسكرية لمصر، وسارع سلمان بتشكيل “اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر”. وكانت منطقة الرياض ‏من أكثر المناطق جمعًا للمساعدات ‏للجانب المصري.

دعم منكوبي زلزال 92
وكان لخادم الحرمين تاريخ مشرف، مع الدعم غير العسكري أيضًا لمصر، فعندما حدث زلزال كبير في مصر العام 1992 أسفر عن مقتل 545 شخصًا وإصابة 6512 آخرين، وتشريد حوالي 50000 شخص، أمر -حفظه الله- وكان أمير الرياض آنذاك، بإرسال الدعم والمساعدات لمصر. وأنشأ الهيئة العليا لجمع ‏التبرعات لمنكوبي الزلزال، ودعا دول الخليج العربي لنجدة المنكوبين من الزلزال.‏

ازدهار التعاون العسكري
ومع تولي خادم الحرمين حقيبة وزارة الدفاع في نوفمبر 2011، ازدهرت العلاقات العسكرية بين مصر والسعودية.

وأقيمت ‏أضخم مناورة عسكرية مشتركة بين الجيشين المصري والسعودي “تبوك 3” لمدة 12 يومًا من 8 إلى 20 مايو ‏‏2013. وتعتبر “تبوك 3” ‏الأضخم من حيث حجم القوات المشاركة، منذ أن جرت أولى المناورات في 2008.

يثني اغلب الدبلوماسيين المصريين الذين عملوا بالسعودية على حب خادم الحرمين لمصر، مستشهدين بالأحاديث، والقصص الشخصية التي دائمًا ما يرويها الملك بمجرد أن يأتي اسم مصر أمامه، ومن يتابع مواقف خادم الحرمين تجاه مصر، يجد أن خادم الحرمين الشريفين يكن حبًا واهتمامًا كبيرين لمصر، ويدرك أهمية أرض الكنانة، وحقيقة دورها، ومصيرها المشترك مع المملكة.

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    زائر

    التعليق

  2. ٥
    ابن مصر ...عاشق بلاد الحرمين

    ونحن نحب بلاد الحرمين …..والملك سلمان حفظه الله شرف وفخر لكل عربي ومسلم ……وفق الله خادم الحرمين لما يحبه ويرضاه

  3. ٤
    زائرزار

    عز بك ربي سكان الثرى
    والثريا هزها الموقف ومامنك جرى
    أنت ياسلمان نورن قد سرى
    وحب مايخفى ياخيرة من جرى
    وجر تاريخ البشر عقبه وذرى
    في محمد وفي الشعب الهوى
    كان قلت أهواك أهواك بغوى
    ياملك بسط اليدين ولسانه قرى
    عز الله إن العرب دونك ماارتوى
    أنت حامي الكون واقطار الورى

  4. ٣
    نايف الغنامي

    يارب احفظه لنا وطول بعمره وانصره على اعدائه واحفظ يارب بلادنا وبلاد المسلمين من الحاقدين والمفسدين

  5. ٢
    زائر

    أدام الله عز المملكه بقيادة الملك سلمان ورحم الله الفهد

  6. ١
    محب الوطن

    لاشك ان الملك سلمان يدرك اهمية مصر ودراسته للتاريخ واضحة في احاديثه وفي فترة زمنية قصيرة بفضل الله ساهم في إعادة مجد المملكة وسيادتها بين دول العالم بحزمه وحكمته