تكثيف الجولات التفتيشية على قطاع بيع الجوالات بمنطقة الباحـة

استمراراً للحملات التفتيشية بمنطقة الباحة ومحافظاتها على محلات الجوال وصيانته، نفذت يوم أمس جولات وحملات مشتركة بين فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للعمل ووزارة الداخلية ممثلة بشرطة منطقة الباحة، وفرع وزارة التجارة والاستثمار ممثلة في إدارة التفتيش وامانة منطقة الباحة، حملات تفتيشية على محلات بيع وصيانة الجوالات بالمنطقة والمحافظات التابعة لها .

حيث تم التفتيش على محلات بيع الجوالات وصيانتها في الباحة بمشاركة وزرارة التجارة والاستثمار وأمانة منطقة الباحة وبمشاركة لجنة التوطين التابعة لإمارة المنطقة وتم ضبط ٣ مخالفات لنظام العمل على وافدين يعملون في مهن مقصوره بالسعوديين في محلات الجوالات وصيانتها، وتم التفتيش على أغلب المحلات باستثناء بعض المحلات المغلقة والتي لا تتجاوز ٧ محلات.

unnamed (2)

وفي محافظة بالجرشي شارك مكتب عمل بالجرشي مدعوم من شرطة المحافظة وبمشاركة وزارة التجارة والاستثمار والبلدية في الحملة وكان التركيز على محلات الجوالات وتم ضبط مخالفة على أحد المحلات لعدم توظيفها لمواطن في المهنة المقصورة على المواطنين. وتم التفتيش على أغلب المحلات والتأكد من التوطين باستثناء بعض المحلات المغلقة.

وفي محافظة العقيق شارك مكتب عمل العقيق مدعومًا من شرطة المحافظة والتجارة وبلدية العقيق في حملة تفتيشية على محلات الجوالات وتم ضبط مخالفات لنظام العمل، وتمت زيارة ٩ محلات وباستثناء ٣ محلات مغلقة، وترأس الحملة الأستاذ محمود بن سعيد مدير مكتب عمل محافظة العقيق.

جولات العمل

وفي محافظة قلوة تم التفتيش على محلات الجوالات وصيانتها بدعم من شرطة المحافظة وتم ضبط مخالفات لنظام العمل، وتمت زيارة أكثر من ٩ محلات. وترأس الحملة مدير مكتب العمل بالمحافظة الأستاذ فهد بن سالم الزهراني.

وفي محافظة المندق شارك مكتب عمل المندق مدعومًا من شرطة المحافظة وبمشاركة بلدية المحافظة في حملة تفتيشية على محلات الجوالات وصيانتها، وتم ضبط مخالفات لنظام العمل.

وفي محافظة المخواة تمت زيارة ١٦ محلًا لبيع الجوالات وصيانته، وكان هناك بعض المحلات المغلقة التي سوف تزار في الأيام القريبة القادمة للتأكد من تطبيق القرار عليها. وترأس الحملة الأستاذ أحمد بن عطية الزهراني.

وأوضح مدير عام فرع وزارة العمل بمنطقة الباحة سعادة الأستاذ إبراهيم الزلفان أن الحملة تهدف إلى تنظيم سوق العمل والتأكد من نظامية المنشآت وتنفيذها لقرارات الوزارة والتأكد من سعودة الوظائف المقصورة على السعوديين وضبط العمالة المخالفة لنظام العمل، والتأكد من توطين نشاط الجوالات، وحث أصحاب المحلات على التوطين وتوظيف شباب المنطقة في هذا النشاط المهم.

وأشرف على الحملات مدير إدارة التفتيش بفرع وزارة العمل الأستاذ باسم بن عبد الله الغامدي. كما أوضح المتحدث الإعلامي لفرع الوزارة بمنطقة الباحة صالح بن عبد الخالق الزهراني أنه بناء على القرار الوزاري بتوطين قطاع بيع وصيانة الجوالات وبالتعاون بين الوزارات المعنية تم عمل جولات مشتركة.

وكذلك تم جدولة حملات على قطاع بيع الجوالات وصيانتها للتأكد من تطبيق القرار. وحذر الزهراني جميع أصحاب المحلات بالالتزام بتنفيذ القرار الوزاري حسب الخطة المعلنة من قبل الوزارة ، وأنه من بداية شهر رمضان سوف يتم الضبط على المحلات غير الملتزمة بالتوطين.

وأكد كذلك أن هذه الحملات المشتركة تأتي بمتابعة دقيقة واهتمام من الإدارة العامة للتفتيش بوزارة العمل، وشكر شرطة منطقة الباحة بجميع قطاعاتها في المنطقة على التعاون الذي تقدمه بالمشاركة في الحملات وتوفير الدعم للمفتشين، وأوضح في الختام أن الحملات سوف تستهدف وتكثف على المحافظات التابعة لمنطقة الباحة وسوف تستهدف جميع الأنشطة.