خبراء: «26» بالمائة فقط تأثروا بالتعريفة الجديدة للكهرباء في السعودية

أكّد عدد من الخبراء والمختصين في مجال الطاقة والكهرباء أن نسبة المتأثرين بالزيادة الأخيرة في تعريفة الخدمة الكهربائية قليل جداً، قياساً بعدد المشتركين بالمملكة، حيث بلغت نسبتهم نحو 26 بالمائة فقط من جميع المشتركين، بنسبٍ متفاوتة ترتفع بارتفاع كمية الاستهلاك من الكهرباء.

مُشددين على أن الهدف الرئيسي من التعريفة الجديدة هو زيادة الوعي بأهمية الاستخدام الأمثل للطاقة الكهربائية في ظل الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في المملكة عاماً بعد أخر، وتماشياً مع رؤية المملكة 2030 لإعادة هيكلة الاقتصاد الوطني والنهضة الاقتصادية الشاملة والتوسع العمراني في جميع المناطق والمدن.

وأوصى الخبراء كافة المشتركين باتباع خطوات سهلة وبسيطة لمعرفة حساب قيمة الفاتورة من خلال التعرف على الشرائح، وما إذا كان هناك زيادة على الشريحة التي يقع في نطاقها أم لا، بالإضافة إلى حجم الزيادة في كل شريحة، مؤكدين أن تعريفة الشريحة الأولى والثانية من القطاع السكني ظلت كما هي دون تغيير، وذلك بالنسبة للمشتركين الذين لا يتعدى استهلاكهم 4000 كيلو وات/ ساعة من الطاقة الكهربائية.

وأن الشريحة الأولى (1- 2000 كيلو وات/ساعة) بقيمة 5 هللة لكل كيلو وات، فيما ظلت قيمة استهلاك الشريحة الثانية (2001-4000 كيلو وات/ساعة) كما هي بقيمة 10 هللة لكل كيلو وات، منوهة إلى أن الألف الأولى والثانية من الاستهلاك لا تزال بقيمة 50 ريال لكل منهما، وأن الألف الثالثة والرابعة بقيمة 100 ريال لكل منهما.

وأوضح الخبراء بأنه تم زيادة تعريفة الشريحة الثالثة (4001 – 6000 كيلو وات/ساعة) لتصبح بقيمة 20 هللة بدلاً من 12 هللة لكل كيلو وات، فيما أصبحت جميع الشرائح الأعلى التي تزيد عن (6000 كيلو وات/ساعة) بقيمة 30 هللة لكل كيلو وات، وأن تلك الزيادة تُعتبر الأولى بالنسبة للقطاع السكني منذ أكثر من 15 عاماً، بالرغم من زيادة التكاليف الرأسمالية والتشغيلية لإنتاج الطاقة الكهربائية ليس فقط في المملكة ولكن على مستوى العالم.

وأضافوا: “المشتركين الذين يستهلكون 5 آلاف كيلو وات/ساعة وكانوا يدفعون 420 ريال في الفاتورة السابقة سيدفعون 500 ريال في الفاتورة الجديدة بنسبة زيادة قدرها 19 بالمائة، ومن يستهلكون 6 آلاف كيلو وات/ساعة وكانوا يدفعون 540 ريال في الفاتورة السابقة سيدفعون 700 ريال في الفاتورة الجديدة بنسبة زيادة قدرها 30 بالمائة.

أما من يستهلكون 7 آلاف كيلو وات/ساعة وكانوا يدفعون 690 ريال في الفاتورة السابقة سيدفعون 1000 ريال في الفاتورة الجديدة بنسبة زيادة قدرها 45 بالمائة”.