تعليق 12

المطلق: تفتيش الزوجات لـ«جوالات» أزواجهن تجسس محرم

المطلق: تفتيش الزوجات لـ«جوالات» أزواجهن تجسس محرم
weam.co/410753
الرياض-الوئام:

حذر الشيخ عبد الله المطلق عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي، الزوجات من البحث والتفتيش في الهواتف المحمولة لأزواجهن، كاشفًا عن أن 20 في المائة من قضايا الطلاق، التي تأتيهم في الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء يعود لمثل هذه السلوكيات بين الزوجين.

واعتبر الشيخ المطلق تفتيش الزوجة للهاتف المحمول لزوجها “تجسسًا” ولا يجوز والعكس كذلك، وأن سبب من أسباب المشاكل التي تؤدي إلى الطلاق بين الأزواج، وذلك لما يحويه بعض هواتف الأزواج من أشياء ربما لا تسر الزوجين.

وقال: إن قضايا الطلاق التي تأتي في الإفتاء والتي تقارب 20 في المائة منها، يعود بسبب تفتيش الزوجين للهواتف المحمولة بينهما، وذلك لما يحويه من مصائب، فالله سبحانه وتعالى يقول: ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضًا” فهذا التجسس حرام وهو سبب من أسباب المشاكل، فالتجسس كبيرة من كبائر الذنوب، وليس فيها خير”.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء خلال حديثه برنامج الإفتاء أمس، أن على الأزواج البعد عن الشك والتجسس بينهما في البحث في أجهزتهم المحمولة، وذلك لكي تستقر حياتهما، وأن يثقوا ببعضهم بعضًا، مشيرًا إلى أن مثل هذه التصرفات لا يحصل منها إلا المشاكل والخصام.

ودعا الزوجات إلى الرفق بالأزواج من حيث النفقة، والاقتصاد في الصرف، وعدم تحميلهم ما لا يطيقون من المصروفات والكماليات الزائدة، التي تعتبر من الإسراف. يأتي ذلك في الوقت الذي حددت فيه وزارة العدل حالتين لتولي “صندوق النفقة” الصرف على المستحق للنفقة لحين الفصل في القضية المنظورة من المحكمة، حيث تشمل توفير الدعم المادي لإعانة المرأة المطلقة وأولادها خلال فترة، أو في حال عدم تمكّن أي فرد سواء كان رجلًا أو امرأة من إعالة نفسه ولا يقوم أحد من أولاده بإعالته، حيث يتولى الصندوق صرف النفقة بقرار من القاضي إلى حين الفصل في القضية التقاضي وفقًا لصحيفة الاقتصادية.

ويتوقع أن تطلق وزارة العدل “صندوق النفقة” خلال الفترة القريبة المقبلة، حيث تهدف الوزارة من خلال هذا الصندوق إلى تفعيل الدور المؤسسي الاجتماعي للوزارة، وإنشاء صندوق نفقة مستدام يسهم في تحسين جودة المعيشة وضمان العيش الكريم للمرأة.

التعليقات (١٢) اضف تعليق

  1. ١٢
    ابو خالد

    اللهم اصلح حال المسلمين
    استر علينا يارب من هذا الزمان

  2. ١١
    زائر

    التعليق

  3. ١٠
    زائر

    انا توي كشفته وبطلق

  4. ٩
    زائرابو عصمان

    اللهم صلي وسلم علئ سيدنا محمد صلئ الله عليه رسلم

  5. ٨
    كاشف

    واذازوج خاين يلعب بذيله حلالا الي يسويه

  6. ٧
    التميمي

    وهل يجوز ياشيخ ان يتجسس الرجل على جوال زوجته؟ او امه اذا كان والده متوفي؟

  7. ٦
    زائر

    لماذا لا يوجه الخطاب للازواج ،لماذا الزوجه ،الزوجه العفيفه حافظه لبيتها حافظة لماله ومربية اولاده , الزوج وزملاءه يتبادلون المقاطع التي تخرب بين الزوج والزوجه اين انتم من حديث الرسول(لعن الله من خبب زوج على زوجته )

  8. ٥
    زائر

    ليت الازواج يتقون الله في نسائهم ويبعدون عن الحرام
    محدثتكم زوجها كشفته يلعب بذيله وتوها متزوجة من شهرين والان قاربت انهي سنتي الاولى معه ومايعلم بحرقة قلبي الا ربي ومالي الا ادعي له بالهداية

  9. ٤
    رحمتك يارب

    الله يسخر لنا أزواجنا ويبعدهم عن طريق الحرام
    والي اكتشفت خيانة زوجها من بداية زواجها وكاتمة وصابرة وش تسوي ؟ والي فقدت الامان في بيتها وش تسوي؟
    والله أحيانا ادعي عليه بالموت أهون عندي وأحيان كثير استغفر وادعي له
    الحرقة الي تحس فيها الزوجة تتوقعوا راح تمر كذا وسهام دعواتها لزوجها الظالم راح تصيب يوما ما

  10. ٣
    محمدالراشدي

    يارب سترك وعفوك

  11. ٢
    زائر

    ماهو من حق الزوجه تفتش جوال زوجها بس الأشكال هذي أكيد الزوج خبل ضعيف شخصيه قدام زوجته والزوجه خبله وعندهم سوء ضن في بعضهم ولاعندهم فنن التعامل مع بعضهم ولايعرفون معنى الحياه الزوجيه نهائي وهذولاء غالباً بينهم مشاكل وربما تنتهي بالإنفصال

  12. ١
    ام وليد

    عما بعينهم