تعليقان 2

«الطيران المدني» تحمل الخطوط السعودية مسؤولية تكدس الأمتعة بمطار الملك خالد

«الطيران المدني» تحمل الخطوط السعودية مسؤولية تكدس الأمتعة بمطار الملك خالد
weam.co/412392
الرياض - الوئام - عايض ال ركبان :

أصدر المركز الإعلامي لهيئة الطيران المدني بيانًا حول حادثة تكدس شنط المسافرين وتعطل سير العفش في صالات مطار الملك خالد الدولي بالرياض، حمل من خلاله الخطوط الجوية العربية السعودية بالمسؤولية في ذلك .

وجاء في البيان: تابعت هيئة الطيران المدني الازدحام الشديد الذي حدث في الصالة الثانية بمطار الملك خالد الدولي فجر الجمعة 26 رمضان 1437 الموافق 1 يوليو 2016 والذي تسبب في تكدس الأمتعة في الصالة وإعاقة انسيابية التشغيل في المطار .

لذا فقد باشرت الهيئة ممثلة بقياداتها العليا بالاجتماع مع الناقل الجوي الخطوط العربية السعودية وعدد من الجهات الأمنية العاملة بالمطار.

وقد تبين وجود عدد من الإخفاقات والمخالفات، التي تسبب في زيادة عدد من الرحلات الإضافية غير المجدولة للخطوط الجوية العربية السعودية وفي أوقات غير موافق عليها من إدارة المطار.

إذ كان يتم السماح ببعض الرحلات الإضافية التي يمكن للمطار استيعابها وفق تنسيق مباشر وآليات واضحة. ولكن أدى غياب التنسيق من قبل الخطوط السعودية وبين إدارة المطار والملاحة الجوية إلى وصول هذه الرحلات تباعًا وإلى تكدس الأمتعة وإرباك لحركة المطار وتفاقم حجم الأزمة.

حيث إن المطار خلال هذه الفترة وهي بداية إجازة الصيف يعمل بطاقة أعلى بكثير من الطاقة الاستيعابية الحالية للمطار، كما أن تقادم بعض الأجهزة في المطار (سيور العفش تحديدًا) لا تستطيع التحمل في هذه الزيادات للرحلات غير المجدولة.

وقد اتخذت الهيئة العامة للطيران المدني، عدة قرارات حازمة وصارمة لمعالجة هذه المشكلة ولضمان عدم تكرارها، مع التأكيد على محاسبة المقصرين دون استثناء لمواقعهم أو درجاتهم الوظيفية، وقد تم كذلك إلغاء عدد من الرحلات الإضافية التي لم تحصل الخطوط على موافقة عليها من قبل إدارة المطار.

كما تود الهيئة العامة للطيران المدني وشركة مطارات الرياض، الاعتذار للجمهور الكريم وضيوف مطار الملك خالد الدولي، عما حدث خلال اليومين الماضيين، مع الإشارة إلى أن الصالات عادت من بعد منتصف ليلة البارحة يوم الجمعة 26 رمضان الموافق 2 يوليو إلى العمل بشكل طبيعي كالمعتاد .

وتود الهيئة التوضيح أنها تعمل حاليًا على ترسية مشروع توسعة وتطوير الصالات (1،2،3،4) التي وافق المقام السامي الكريم عليها لتساهم في رفع الكفاءة والطاقة الاستيعابية إلى 47 مليون مسافر شاملة الصالة الخامسة التي تصل طاقتها الاستيعابية وحدها إلى 12 مليون مسافر.

مع العلم بأن المطار يعمل حاليًا بطاقة تتجاوز 24 مليون مسافر وهو ضعف الطاقة الاستيعابية المصممة للمطار (12مليون مسافر) .

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    علي

    هههههههههه يضحكون على بعض ولا علينا

    • ١
      زائر

      والله انك صادق لعب في لعب وين المدراء وين العالم اللي في المطار