تعليقات 9

متعـب بن عبد الله.. من شـابه أباه فمـا ظلـم

متعـب بن عبد الله.. من شـابه أباه فمـا ظلـم
weam.co/413887
الرياض-الوئام:

الخير في أبناء السعودية حتى تقوم الساعة، حقيقة يؤكدها الواقع يومًا بعد يوم، فالجميع يتسابقون لفعل الخير ونشره في مختلف محافظات ومدن المملكة، بل في كل قرية وهجرة تجد لهم بصمة ولمسة إنسانية يندر أن تجدها في بلد آخر غير المملكة العربية السعودية.  

فقبل مئات السنين، ورغم الظروف الاقتصادية السيئة التى كانت تعيشها المملكة قبل بداية اكتشافات النفط، كان فعل الخير والمواقف الإنسانية جزءًا لا يتجزأ من المبادئ التي أرساها الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ـ طيب الله ثراه ـ ولأن البذرة الصالحة لا تنبت إلا نبتًا صالحًا، ظلت الإنسانية تسكن قلوب أبناء عبد العزيز، تنتقل بكل جيناتها إلى أبنائه وأحفاده، يسجلون بها مواقف مشرفة يستحق أن يفخر بها وطن يكون فعل الخير وإغاثة المحتاج وإنقاذ المتعثر ومساعدة الملهوف وإفراج هم المكروب دستوره وعنوانه ودافعًا أساسيًا وراء كل خطوة وقرار تتخذه قياداته.

وما قدمه مؤخراً الأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني لأكثر من 210 من منسوبي الحرس وجنوده المرابطين على الحدود، ليس بغريب على سموه، فقد سبق أن وقف مرات ومرات بجانب كل من يدق بابه، مستجيبًا ملبيًا نداء كل مستغيث، من أبناء الحرس الوطني أو من خارجه، راسمًا الابتسامة على وجه كل حزين أو مهموم بما عليه من قروض وديون.

إن هذه اللحمة الجميلة بين متعب الإنسان والمواطن السعودي أيًا كان موقعه وعمله، تجسد أصالة المعدن، ونبل الموقف، وهذا أيضًا شيء متأصل في الأمير متعب، ولمَ لا وهو ابن المغفور له بإذن الله، الملك عبد الله صاحب اليد السخية، أبو الإنسانية والعطاء والوفاء “فمن شابه أباه فما ظلم”.

والجميل هذه المرة أن الأمير متعب لم يكتف بسداد ديون المتعثرين أو غير القادرين والعاجزين عن سداد ديونهم فقط، وإنما امتدت يده الحانية لتشمل أصحاب ديون الحق الخاص والصادر بشأنهم حكم قضائي، وزاد على ذلك وأوفى عندما دعا الجهات المعنية إلى سرعة إنهاء إجراءات خروجهم، حتى يكونوا بين أسرهم وأولادهم وبناتهم وعوائلهم، وذويهم، وتلك لفتة وفضيلة أخرى وسجية من سجايا سموه الحميدة.

وكما قال مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي أثلجت صدورهم ـ ما يقدمه الأمير متعب للأفراد وجنود الحرس الوطني ـ إن العبرة ليست بالملايين التي قدمها، وإنما بتلك الأحاسيس والمشاعر النبيلة التي تسكن جوارح أمير لا يغيب عن ذهنه هؤلاء، الذين أجبرتهم الظروف على الاستدانة والاقتراض، وعجزوا عن السداد لظروف قهرية خارجة عن إرادتهم.

لقد ضرب الأمير متعب أروع المثل، في الوقوف بجانب الضعفاء، والذين تلاحقهم وأسرهم مطالبات أصحاب الدين، وقال أبشروا في زمن يشح بالعطاء، ولكنها أخلاق الفرسان والنبلاء، التي تظهر دائمًا في وقت الشدة، وعندما يكون المسلم في أمس الاحتياج لأخيه الإنسان.

ويا ليت رجال الأعمال في بلدنا وهم كثر يتخذونه أنموذجًا، ويحذون حذوه في التخفيف عن المحتاجين والمتعثرين، وأن تشمل مساعداتهم الجنود أيضًا، فهم من أبناء هذا الوطن، والسعي لإخراجهم من عثرتهم واجب ديني، وخاصة المرابطين على الحدود، والذين يحرسون الوطن ونحن نيام، يحمون ترابه ورماله من أطماع الأعداء، يحملون أرواحهم على أياديهم بجانب السلاح، يضحون بالدماء الذكية، وينتظرون الموت في أي لحظة، حتى نعيش نحن آمنين متنعمين بالحياة.

ويجب أن يعلم الجميع أنه من دون هؤلاء الجنود الشجعان، ما بقيت أرض، ولا ازدهرت تجارة أو صناعة أو زراعة، وما بقي هكذا وطننا جميلا، تنبض أرضه دائمًا بفعل الخير، لا فرق فيه بين مواطن وأمير، فالكل فوق ترابه أخوة متحابين، ملتفين حول القيادة، تلهج ألسنتهم بالدعاء لكل من فرج عن أخيه كربًا وانتشل أبناءه من الضياع.

التعليقات (٩) اضف تعليق

  1. ٩
    زائر

    شكراً اميرنا متعب ابشر بالخير من رب العباد فانت أهلٌ له.
    أما ملكنا ابو متعب رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته فماذا نقول عنه وعن أفعاله وأعطياته لشعبه ومشاريعه الجبارة من طُرقات وجامعات والضمان الاجتماعي شهري وحافز وزيادة الرواتب 30% للكل والكهرباء وصلت كل بيت (وبنك العقار 500 الف ومستمر دون توقف ),ووووو ماذا اعدد من افعال ,الاف الصفحات لاتكفي لايضاح كل اعمال ملكنا عبدالله .
    لكن هنيئاً له هنيئاً له مات ولم يذهب معه بريال واحد أو مليار او غير ذلك إنما ذهب معه بأعمال وحسنات كُبر جبال تهامه ومات وألسنة شعبه تلهج بالدعاء له ومن اعماق القلوب لأن خيراته وأعطياته عمت الجميع وصلت كل بيت استفاد منه الغني والفقير والصغير والكبير.
    امنية يتمناها كل مخلص وكل محب للخير وهي: ان يكون الملك عبدالله في اعلى جنان الخلد وجنة الفردوس الأعلى مع النيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا ويكون ذلك بدون حساب.

  2. ٨
    صداااااميووووون للنخاع

    عاد جبال تهامه لاتبالع ترى مافيه فلوووس

    • ٧
      زائر

      والله العظيم مابي فلوس من أحد ولا أحد يعرفني هنا لكن مافي قلبي اظهره لساني وكتابتي وما كتبته قليل جداً لايوفيه عُشر في المليون من حقه والشمش شمش لايمكن تُغطى بغرال.

  3. ٦
    ابو ياسر

    من شابها اباه فما ظلم….رحم الله الملك عبدالله صاحب الايادي البيضاء ملك الانسانيه رحمة واسعه واسكنه الله فسيح جناته«عيون تبكي وقلب مكلوم»علا فراق ابا متعب

  4. ٥
    زائر ابو مهند

    نسأل أن يجزا الأمير متعب خير الجزاء بما قام به من فعل الخير وفك كربة المكروب وسدد دين المدنيين هذا ليس غريب عليه شبل ملك الانسانيه رحمة الله تعالى وجعل اللجنة مثواه وان يجعل ما قام به خالصا لوجه الله تعالى

  5. ٤
    زائر

    من شابه أباه فما ظلم الله يكتب أجرك ويرحم والدينك والله ياسمو الأمير ما سموك الشعب الغالي ابن الغالي من فراغ والله انكم الخير والبركه والله يكتب لك أعلى درجات البر بوالدك فكم من مكروب فرجت عنه يدعو لك ولوالديك بالرحمه والمغفره

  6. ٣
    زائر

    اسال الله أن يرحم والد الجميع الملك الانسان عبدالله وان يحفظك يابوعبدالله ويحفظ ابنائك عبدالله وسعد وخالد وبناتك وزوجتك ولايوريك اي مكروه فيك وفيهم الله لايحرمك الاجر

  7. ٢
    مواطن غيور

    ادام الله عزهم آل سعود جميعا فوالله يختلف الميزان بهم فما يستلم احد منهم مقاليد الحكم الا وله بصمه خير وفخر يبقيها لما سيأتي بعده فنسأل الله ان يديمهم فوق رؤوسنا وان يديم علينا نعمة الامن واﻵمان

  8. ١
    مراقب

    الأب رحمه الله لن يتكرر