صحة ومدني جدة في أول تطبيق عملي في مجال الحوادث والكوارث

جده –  الوئام – حجب العصيمي :
شهدت جدة تنفيذ أول تدريب وتطبيق عملي ضمن برنامج الطوارئ للتمريض والمختص بإدارة الحوادث والكوارث والذي تنظمه الإدارة العامة للتمريض بوزارة الصحة بالتعاون مع إدارة الطوارئ والخدمات الإسعافية بصحة جدة وتشارك فيه مديرية الدفاع المدني بمحافظة جدة.
وبدأت الفعاليات بمحاضرة للرائد الطبيب عبدالعزيز الزهراني تناولت أنواع الحرائق وطرق إخلاء المستشفيات وأساسيات الحماية المدنية للمنشئات عموماً وخصوصاً المنشئات الصحية.
كما تناول المقدم طلال البديوي شرح كامل ومفصل عن مكونات خيمة وحاوية التطهير وعربة الإسناد والدعم وطرق استخدامها ومميزتها بالإضافة إلى آلية عمل الخيمة والمواد الكيميائية الجافة والسائلة المستخدمة في عملية التطهير بالإضافة إلى أنواع طفايات الحريق وطرق استخدامها، مؤكداً أن هذا التدريب يأتي ضمن منظومة التعاون والتكامل بين مديرية الدفاع المدني بجدة والشئون الصحية بمحافظة جدة في مختلف المجالات وخصوصاً مجال التدريب.
من جانبه عبّر الدكتور محمد باجبير مدير الطوارئ والخدمات الإسعافية الطبية بصحة جدة والمشرف العام على البرنامج عن سعادته بنجاح فعاليات التدريب الأول ضمن البرنامج والذي يأتي بالتعاون مع الزملاء في مديرية الدفاع المدني بمحافظة جدة، مؤكداً أنه يجري حالياً التنسيق مع الإدارة العامة للتمريض لإقامة البرنامج في مختلف مناطق المملكة.
فيما شدد الدكتور عبدالرحمن بخش استشاري طب الطوارئ ورئيس اللجنة العلمية للبرنامج على أهمية وجود برامج تدريبية لإدارة الحوادث والكوارث للممارسين الصحيين بحيث تحتوي على مادة علمية قيمة مؤكداً ضرورة شمول هذه البرامج لتدريبات عملية لتطبيق المادة العلمية المقدمة.
جدير بالذكر أن البرنامج يستمر خمس أيام بمشاركة خمسين ممرضاً وممرضة وعدد من المحاضرين المتخصصين من الصحة ومديرية الدفاع المدني بمحافظة جدة.