1 تعليق

«الزراعة» تطرح 80 مشروعاً للسعوديين في الاستزراع السمكي

«الزراعة» تطرح 80 مشروعاً للسعوديين في الاستزراع السمكي
weam.co/422932
الرياض-الوئام:

كشف وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة أحمد العيادة خلال منتدى إرشادات ومعايير صناعة الاستزراع المائي للأقفاص العائمة في مركز «سابك» بجامعة الملك سعود، أن الوزارة لديها 80 مشروعاً بكامل مسوحاته وخرائطه للاستزراع السمكي في الأحواض العائمة، وتبحث عن مستثمرين سعوديين للراغبين لاستثمار في هذا المجال، لاستغلال 3400 كيلو متر من الأراضي على ساحل البحر الأحمر.

وجاءت خطوة الوزارة لأن بعض المدن السعودية الواقعة على السواحل أكثر انفتاحاً ورقيا في التعامل مع الزوار، لأن أهالي هذه المدن كانوا بمثابة سفراء المملكة في حسن استقبالهم وتعاملهم مع القوافل والبواخر التجارية التي تعبر موانىء وسواحل المملكة بخاصة في ينبع وجدة والجبيل ورأس تنورة وضبا وجازان.

وقال :”علينا تشجع السعوديين لتغيير ثقافة نمطهم الغذائي والتحول نحو تناول الأسماك، لما فيها من فوائد صحية، اذ يستهلك السعودي 11.5 كيلو سنوياً وهي نسبة قليلة في مقارنة بالمعدل المعدل العالمي الذي يصل فيه استهلاك الفرد إلى 19.5 كيلو” ، ما يحتم علينا الاستعانة بهيئة الغذاء والدواء ومؤسسات التعليم بخاصة النسوية منها تشجيع هذه الثقافة.

وبين أن أسعار السمك السعودي المستزرع مطروح في الأسواق بسعر 24 ريالاً، وهي قفزة نجاح أكثر من المتوقع، كما أن مشاريع الاستزراع ستوفر 200 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة للسعوديين خلال الأعوام الـ15 المقبلة.

يذكر أن البواخر الغارقة التي يتم اكتشافها في البحر الأحمر تؤكد أن الحركة التجارية والساحلية كانت من مكونات المملكة الاقتصادية لأهالي هذه المناطق الذي كانوا يمتهنون الصيد والتجارة.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    ابو راكان

    وش دخل انفتاحها بعض المدن ورقيها بمشروع سمكيعنى المدن لاتصلح لمشاريع السمكفكر عجيب