السعودية للكهرباء: فرق فنية متخصصة للمرور على المخيمات بالمشاعر المقدسة

كشفت الشركة السعودية للكهرباء عن تخصيص عدد من الفرق الفنية المدربة على أعلى معايير الأمن والسلامة في مجال الخدمة الكهربائية للمرور على مخيمات ضيوف الرحمن بالمشاعر المقدسة لمتابعة اجراءات الأمن والسلامة خلال استخدام الحجيج والقائمين على المخيمات للخدمة الكهربائية، بالإضافة إلى تقديم النصائح والإرشادات التوعوية لضيوف الرحمن حول الطرق المثلى للتعامل مع التيار الكهربائي واستخدام الأجهزة الكهربائية. وأوضح المهندس وليد الغامدي، مدير كهرباء مكة المكرمة، أن تلك الفرق تم تدريبها وفقاً لمعايير السلامة العالمية “خمس نجوم” التي تطبقها الشركة في كافة مواقعها، وأن الهدف من تلك الجولات الميدانية على المخيمات والتي تتم بالتنسيق مع الجهات الأخرى، هو المبادرة إلى تجنب الاستخدام غير الآمن للأجهزة الكهربائية وتجنب التعامل مع التيار الكهربائي بشكل قد يشكل خطورة على الحاج أو المخيم والمشاعر المقدسة بوجه عام.

مؤكداً أن الفرق الفنية لقيت تجاوباً كبير من كافة المسؤولين عن المخيمات واستحسان كبير من قبل حجاج بيت الله الحرام، خاصة وأن بعضهم لم يكن على علم ببعض الارشادات التوعوية التي أخبرهم بها المسؤولين بالسعودية للكهرباء. وأضاف: “تلك الجولات الفنية على المخيمات من قبل المختصين في مجال الأمن والسلامة بمجال الطاقة الكهربائية تم تطويرها هذا العام لتكون أكثر إفادة لضيوف الرحمن، حيث يقوم الفنيون بعمليات اختبار وفحص ميداني على الكيابل والتوصيلات بالمخيم والتأكد من سلامتها ومطابقتها لإجراءات السلامة، وتنبيه المسؤولين لمواطن الخلل، ومساعدتهم في اصلاحها حرصاً على مطابقة المعايير الفنية الموثوقة”. وأفاد المهندس الغامدي بأن تلك الجولات تمثل خطوة استباقية للسيطرة على أي خلل أو مخاطر محتملة في التعامل مع الخدمة الكهربائية في ظل تلك الحشود الهائلة بالمشاعر المقدسة، إلى جانب أن انتقال الحجيج من موقع إلى أخر يجب أن يصاحبه عدم ترك بعض الأجهزة الكهربائية قيد التشغيل.

بالإضافة إلى التشديد على إزالة مصادر التغذية الكهربائية والتمديدات غير الأمنة واستبدالها بمصادر آمنة تضمن قدر من الموثوقية والسلامة يتوافق مع المعايير العالمية في هذا المجال. وختم مدير كهرباء مكة المكرمة تصريحاته بقوله إن هذه الجهود جزء لا يتجزأ من سياسة الشركة السعودية للكهرباء خلال موسم الحج والتي تهدف مع كافة الأجهزة الرسمية والخدمية بالدولة لأن يؤدي حجاج بيت الله الحرام شعيرة الحج في يسر وسهولة ودون أية مخاطر تذكر عبر الاستخدام الغير آمن للخدمة الكهربائية، منوهاً إلى أن معايير برنامج “خمس نجوم” الذي تطبقه الشركة على موظفيها وفي جميع قطاعاتها يضمن تلك الأهداف بشكل كامل. يشار إلى أن الشركة السعودية للكهرباء جندت أكثر من (1570) مهندس وفني وإداري لخدمة ضيوف الرحمن ودعم موثوقية الخدمة الكهربائية بكافة المواقع بالمشاعر المقدسة، وذلك ضمن خطتها التشغيلية الكهربائية لحج هذا العام 1437هـ.

حيث تم تنفيذ العديد من المشاريع الجديدة هذا العام لتصل قدرات التوليد المُتاحة بالمنطقة الغربية لخدمة ضيوف الرحمن (20123) ميجاوات مقارنة بـ (15850) ميجاوات الموسم الماضي، بالإضافة إلى الاحتياطي الفوري الدوار البالغ (351 ميجا وات)، بالإضافة إلى 134 محطة توزيع و9 محطات تحويل ضمن المشاريع الجديدة التي نفذتها هذا العام.