فريق طبي ينجح في عملية نادرة لاستئصال أورام من رحم فتاة تزن 12 كيلو بولادة مكة

تمكَّن فريق طبي، بمستشفى الولادة والأطفال، بمكة المكرمة، من استصال أورام من رحم فتاة ثلاثينية، تزن 12 كيلو، مع المحافظة على الرحم، وعدم استئصاله.

وفي التفاصيل، حضرت المريضة إلى المستشفى، وهي تعاني من أورام بالرحم تصل إلى حجم حمل كامل، وأجريت لها الفحوصات المخبرية، والأشعة اللازمة التي أكدت انتشار الأورام الليفية في الرحم، وبأحجام، وأعداد كبيرة.

الأمر أكد مواجهة صعوبات جراحية تتمثل في حدوث نزيف شديد؛ نظرًا لكبر وتعدد حجم الأورام التي تصل إلى 10 أضعاف حجم الرحم، مع التصاق الأورام بالأعضاء المجاورة مثل الحوالب والأوعية الدموية الكبرى، مما قد يؤدي لإصابتها مع محاولة الحفاظ على الرحم نظرًا لصغر سن الفتاة، وعدم سابقة إنجابها.

وبحمد الله تمت العملية بنجاح، قام بها فريق جراحي متمكن بقيادة الدكتور محمود أبو العزم استشاري النساء والولادة، وكان معه الدكتور محمد الشال استشاري النساء والولادة، والدكتور خالد حلواني، والدكتورة لوجين، والدكتور محسن التومي استشاري تخدير.

وقد قام الفريق باستئصال أكثر من 20 ورمًا مع إصلاح الرحم.

فيما ذكر مدير المستشفى: “إن مثل هذه الحالة نادرة وذلك لصغر سن الفتاة، والذي تبين على أثره أن حجم الأورام ذاته يماثل حجم حمل كامل، مشيرًا إلى أن العملية تكللت بالنجاح التام، ولله الحمد.

يشار إلى أنه قد تم إرسال الورم للمختبر لإجراء الفحص عليه لاستكمال خطة العلاج.

الجدير بالذكر، أن العملية قد استغرقت نحو ساعتين ونصف، وكان النزيف محدودًا بالنسبة لحجم الأورام، وقد تماثلت المريضة إلى الشفاء.