التعليقات: 0

صحة مكة تدشن المسح الصحي السكاني الشامل لجميع الأسر

صحة مكة تدشن المسح الصحي السكاني الشامل لجميع الأسر
weam.co/452208
مكة - الوئام - حجب العصيمي:
دشنت صحة منطقة مكة المكرمة المرحلة الأولى من المسح الصحي السكاني يوم الأحد ٢٩-٥-١٤٣٨هـ من خلال إرسال فريق ميداني بمركز صحي الزاهر بمكة تحت رعاية مدير عام الشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور مصطفى بلجون على أن يتم الانتهاء من البرنامج قبل نهاية شهر شعبان لهذا العام بمشيئة الله.
 
• وتعمل الصحة على تنفيذ مسح صحى سكاني شامل لكل الأسر في المجتمع من خلال زيارات منزلية وإجراء مقابلات مع رب كل أسرة واستيفاء استبيان لكل أفراد الأسرة.
• الجدير بالذكر أن صحة منطقة مكة المكرمة بدأت بالتحضير للمسح الصحي السكاني بالمملكة بناءً على توجيه الوزارة بتكوين لجنة إشرافيه للمسح الصحي السكاني بكل منطقة وتم عقد عدة ورش عمل بالوزارة للوقوف على الطريقة المثلى للتنفيذ وتم إصدار عدة نماذج للعمل الميداني (الورقي و الإلكتروني) وتمت تجربة النموذج الإلكتروني العام الماضي على عينة من الأسر بمكة المكرمة. 
• وتم تحديد الأسر المستهدفة والقياسات الحيوية المطلوبة وكذلك عدد ونوع التحاليل المخبرية كالتالي:
1  عدد الأسر المستهدفة 3398 أسرة. 
2 عدد المراكز المستهدفة 15 مركزا
3 عدد الفرق المشاركة 17 فريقا
4 عدد المشاركين 51 فردا
5 عدد العينات المطلوب سحبها 1702 عينة. وقامت الصحة بالإعداد المسبق لتنفيذ برنامج المسح الصحي السكاني والذي يهدف إلى تحديد الوضع الصحي الراهن والاحتياجات الصحية للمجتمع السعودي بما يتيح لصانع القرار وضع الخطط التنموية لتطوير الجانب الصحي. 
 
 
 
 

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة