تعليق 20

«التأمينات» للشورى: التقاعد المبكر خطر على نظامنا.. نقترح تطبيق نسبة خصم في المعاشات

«التأمينات» للشورى: التقاعد المبكر خطر على نظامنا.. نقترح تطبيق نسبة خصم في المعاشات
weam.co/457796
الرياض- الوئام:

اقترحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على مجلس الشورى تطبيق نسبة خصم في معاشات المتقاعدين مبكراً عن كل سنة تسبق عمر التقاعد في السن الاعتيادي، وذلك لمواجهة مشكلة التقاعد المبكر.

وأكدت المؤسسة أن التقاعد المبكر يمثل خطراً على نظامها في المستقبل، خاصةً في ظل عدم وجود حد أدنى للعمر المسموح به للتقاعد.

وشددت المؤسسة على ضرورة إيجاد مصادر تمويل إضافية تعادل التكاليف التي يسببها التقاعد المبكر؛ لكي لا يصبح عبئاً على ميزانية الدولة مستقبلاً وعلى الاقتصاد بشكل عام وفقاً لـ”الرياض”.

وأشارت إلى أنها أجرت دراسات حول التأثير السلبي المالي لتطبيق أحكام التقاعد المبكر على نظام التأمينات الاجتماعية، وأظهرت أن من أهم هذه الآثار أن تكلفة التقاعد المبكر تعد كبيرة، حيث بلغت نسبة حالات معاشات التقاعد المبكر 35% من إجمالي المعاشات، وتُصرف لمستفيديه أكثر من 850 مليون ريال شهرياً تمثل 63% من قيمة المعاشات الدورية الشهرية.

واعتبرت المؤسسة أن ذلك يمثل خطراً مالياً على النظام، كما لن يستطيع الصندوق مستقبلاً الاستمرار في دفع تكاليف التقاعد، وبالتالي يتطلب دعماً من الميزانية العامة للدولة.

التعليقات (٢٠) اضف تعليق

  1. ٢٠
    زائر

    حسبنا الله ونعم الوكيل وش بقى من الراتب أصلا حتى يتم تقصيصه من كل جهة

  2. ١٩
    زائر

    هل الاشتراك إختياري أم إجباري.
    إستثماراتكم فاشله

  3. ١٨
    احمد

    لو كانت التأمينات الاجتماعية في أيدي أمينة وفاهمة لكان حالها أفضل.بمعنى لو كانت هذه النقود عند تاجر مثل الحكير أو الوليد بن طلال كان ضاعف هذه المبالغ بحسن تشغيلها.أستغرب من التأمينات الاجتماعية عدم معرفة تشغيل الأموال وزيادة الأرباح ولو أنها اشترت فنادق ومولات تجارية ويتم تأجيرها لكان وضعها في القمة الآن.تاجر واحد يستطيع فعل أكثر من هذه المؤسسة الفاشلة التي يفوق عدد موظفيها الكثير من المؤسسات.أين الخبراء لديكم ولماذا كثرة الموظفين عندكم هل لاستخراج برنت تأمينات فقط. للمعلومية مصلحة التقاعد والموظف الحكومي يستطيع أن يتقاعد بعد عشرين سنة والعسكري بعد18 سنة يعني أقل من تقاعد القطاع الخاص ولم يشتكون مثلكم.حسبنا الله ونعم الوكيل

  4. ١٧
    زائر

    ناس ماتو ماحصلو فلوسهم لا هم ولا عيالهم وين الفلوس راحت ولو مات الواحد قصيتو نص الراتب علي عياله

  5. ١٦
    زائر

    بكيفه المفروض تشجعون التقاعد المبكر حسبنا الله ونعم الوكيل .

  6. ١٥
    زائر

    إش الموضوع بالظبط
    الدعوة أكل أموال الناس بالباطل والا مصلحة الوطن
    استثمروا بما يرضي الله وتمشي الاموى صح
    انا لو خدمت 40 سنة اخذ راتب كامل بينما 25 سنة 62.5 في المية
    والا ناوين تغيروا شغلة ثانية تتماشى مع النصب
    اتقوا الله

  7. ١٤
    معاناة مواطن

    نداء لكل جهة تقترح للمواطنيين الوقوف علي الواقع نحن نحس انكم لوقدرتم تحرموا المواطن من حقه في الراتب التقاعدي حاتعملوها وليس بعيد تشرعوا حرمان كامل من الراتب للمتقاعد المبكر كل يوم مقترح ليس لمصلحة الموظف الا يكفي عدم الجمع بين الراتب التقاعدي للزوجين وانه ليس ارث هذا البند اتعب بعض الأسر ليس جميع المتقاعدين وزراء او مجلس شوري او رجال اعمال او تجار انهم موظفي دولة وان التقاعد المبكر للمعلمين خوفا من قراركم لخصم النسبة 30 في المائة نرجوا معايشة الطبقة المتوسطة وما تحتها من الموظفين للوقوف علي الحقيقة وخاصة الخريجين المعينيين علي ادارية وبند 105 ليس جميهم كلية متوسطة او معاهد بل اكثرهم بكالوريوس وشهادات عليا وبعضهم يحمل ماجستير ودكتوراة لتضطح الصورة كاملة والواقع الذي ستتفاجئون به كل اقتراحاتكم ومشاورتكم علي فئة الموظف فقط

  8. ١٣
    شعب سلمان

    هناك تلاعب وفساد في هذه المؤسسة للتأمينات الإجتماعية مليرات الدولارات وليس الريال اين ذهبت ومن المتسبب المفروض التقاعد المبكر ٢٠ سنه لان القطاع الخاص اصعب وعدد ساعات العمل كثيره وبصمه اعمال شاقه ومتعبه

  9. ١٢
    زائر

    تعقب و….
    الخطر ما جاء إلا من تخبطكم وبربستكم
    سوء الإدارة والاستثمارات الفاشلة هي السبب
    وبعد ما طاح الفاس في الراس جاي تلوم الموظف

  10. ١١
    زا999

    مالكم لا فضل ولا جودة هذه فلوسة يدفعها لكم كل شهر وتستثمرونها من أول يوم يعمل فيه حتى يتقاعد وباﻷخير يموت وأنتم تسكتون على الباقي ليه.
    والحين تقترحون شغلوا فلوس العالم الذين يعطونكم وكلوا هوا لا تبربىون مباني بملايين ومكاتب لك ورواتب ضخمة ولا منك فايده والله 5 موظفين في كل مدينه ينهون أعمال موظفي الدولة كلها في التقاعد والتأمينات.

  11. ١٠
    زائر6666

    مالكم لا فضل ولا جودة هذه فلوسة يدفعها لكم كل شهر وتستثمرونها من أول يوم يعمل فيه حتى يتقاعد وباﻷخير يموت وأنتم تسكتون على الباقي ليه.
    والحين تقترحون شغلوا فلوس العالم الذين يعطونكم وكلوا هوا لا تبربىون مباني بملايين ومكاتب لك ورواتب ضخمة ولا منك فايده والله 5 موظفين في كل مدينه ينهون أعمال موظفي الدولة كلها في التقاعد والتأمينات.

  12. ٩
    زائر

    هذا تعب الموظف وليس لكم فضل في ذلك

  13. ٨
    زائر

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
    الواحد بعد هذا العمر يبغي يرتاح وانتم تفكرون كيف تقضون عليه فكروا في ما يصب في مصلحة المتقاعد وتشغيل أموال المؤسسة فيما يعود عليها بالفائدة

  14. ٧
    زائر

    الكاف وهرب للامارات و مليارات المشتركين انسرقت ولا تحقيق ولا حس ولا خبر والحين قاعدين تعاقبون الشعب حسبي الله عليكم…ويل لكم من الله ( ويل للمطففين ، الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون ، وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون )

  15. ٦
    زائر

    في ارض في جده ٥٠٠ مليون علي حساب المواطن لك يرفعون سعره وهي ما تسو ٥٠ مليون يناس ارحم من في الرض يرحمكم من في السماء

  16. ٥
    وظفوا واسمحوا بالتقاعد هذا حل لكن!!!!!

    وظفوا الشباب وافتحوا التقاعد والمعادله في صالحكم لكن على الله المشتكى

  17. ٤
    عبدالله آل أحمد

    شر البليّة مايضحك ، التأمينات الاجتماعية تطلب خصم مبالغ ماليه بنسب محددة بناء على سن المتقاعد ، ماكفّاكم ان التقاعد المبكر بعد خدمة 25 سنه والمفروض اهتمامهم عمل الشخص ومبلغ الاستقطاع الذي اخذ منه طوال فترة سنين عمله ويكافأ على ذلكحسبي الله ونعم الوكيل

  18. ٣
    زائر

    وش خذينا منكم يالتأمينات والاشتراكات اللي تاخذونها وين راحت يبيلكم مكافحة الفساد تمركم

  19. ٢
    زائر

    التعليق

  20. ١
    زائر

    أين الاستثمارات أين النسبة المقتطعة على الموظف أين وأين

    هل التأمينات تصطنع المشاكل أم ماذا
    هل لدى التأمينات خطط واستراتيجيات واضحة

    لابد من دمجها مع مصلحة المعاشات لنخرج بنموذج يحفظ كرامة الموظف الذي تعب ليرتاح بعد هذا العمر