التعليقات: 0

جامعة القصيم تحارب الغلو والتطرف بــ«30» برنامجًا خاصًا بالمساجد

جامعة القصيم تحارب الغلو والتطرف بــ«30» برنامجًا خاصًا بالمساجد
weam.co/461691
الرس - الوئام - دليل العمري:

أطلقت جامعة القصيم برنامجها التثقيفي التوعوي بمركز أبانات في ضليع رشيد غرب منطقة القصيم (190 كلم غرب مقر الجامعة) تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم. ويأتي البرنامج انطلاقًا من رؤية المملكة 2030 والتي تؤكد على الاهتمام بتنمية المجتمع وتطويره والرفع من كفاءة أدائه لتعزيز مفهوم الإيجابية وغرس القيم الإسلامية لدى الأفراد.

وقد أشار المدير التنفيذي للحملة أ.د. أحمد بن إبراهيم التركي إلى أن عدد برامج هذه الحملة تجاوز 150 برنامجًا في مجالات متنوعة شملت البرامج الشرعية والفكرية والتربوية والاجتماعية والطبية والتغذوية يشترك في تقديمها حوالي 300 من المتخصصين الأكاديميين في الجامعة.

إضافة إلى المعارض التوعوية والبرامج الرياضية والترفيهية, وأشار أ.د التركي إلى أن هذه الحلمة حظيت بمتابعة مستمرة وتوجيه متواصل من معالي مدير الجامعة أ.د. عبدالرحمن بن حمد الداود صاحب المبادرة لهذه الحلمة.

وقد ذكر أن أهداف الحملة تتلخص في تعزيز القيم الإسلامية والتطبيق الصحيح لشعائر الإسلام, والإسهام في غرس المفاهيم الإيجابية والانتماء للوطن وخدمته, وسعيها لحماية النشء من مسالك الغلو والتطرف والأفكار المنحرفة والسلوكيات الخاطئة.

ودعم الترابط الأسري والحياة الزوجية وتنمية المهارات التفاعلية التي تعين على بناء الأسر السوية ورفع الوعي الصحي لدى افراد المجتمع. كما تهدف هذه الحملة إلى إجراء الفحوصات الطبية المختلفة التي تساعد في الحفاظ على الصحة العامة.

وتنطلق حملة أبانات التثقيفية التوعوية بـ 45 برنامج للمدارس و44 برنامجًا طبيًا و30 برنامجًا خاصًا بالمساجد و6 برامج زراعية وبيطرية إضافة إلى 18 برنامجًا تدريبيًا و10 استشارات هاتفيه مقسمة على عدد أيام الحملة التي تمتد أسبوعًا. كما يشارك مجموعة فنية إعلامية في بيت المتاهة بمسرحية تراجيدية كوميدية عن أضرار الإدمان الذي خصصت له الجامعة مقرًا بجوار مخيم الحملة الرئيسي.

بدأ اليوم الأول للحملة بـ32 برنامجًا شملت البرامج الطبية بمشاركة عدد من الأطباء في عيادات التمريض وطب الأسرة والباطنية والجراحة العامة وطب الأطفال والجلدية وأنف وأذن وحنجرة والفحص المخبري وبرنامج العيادات العلاجية للأسنان والفحص الإكلينيكي للبصر وركن الاستشارات التغذوية.

بالإضافة للبرامج المدرسية والمحاضرات والعروض الفنية والتوعوية والوقائية, وعلى ذات الصعيد تنطلق برامج الحملة في المركز الحضاري في دورات عن تنمية الكفايات المهنية الحديثة وأخلاقيات المهنة والإصلاح الأسري وبرنامجًا عن آلية القبول وطبيعة المرحلة.

وتنطلق مساءً برامج المساجد في عدد من المحاضرات والدروس القصيرة في مساجد أبانات ابتداءً من الساعة الرابعة مساءً من عصر اليوم الأول إضافة لفتح الخط الساخن للاستشارات الهاتفية بذات التوقيت للفتاوى الشرعية والاستشارات الأسرية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة