قطار المشاعر يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية ليعمل بكامل طاقته

 مكة – الوئام :
يجري الآن على قدم وساق تنفيذ المرحلة الثانية من قطار المشاعر حيث بدأت الشركة الصينية المنفذة للمشروع في العمل من أجل تسليمه قبل موسم الحج القادم.
وكان القطار قد جاء ضمن سلسلة إصلاحات ضخمة قامت وتقوم بها الحكومة السعودية لتسهيل الخدمات لضيوف الرحمن، حيث هدف لفك الاختناقات التي كان لها دور واضح في العديد من الحوادث التي حصلت في سنوات ماضية، مثل تفكيك جسر الجمرات وإعادة بنائه حيث بات اليوم مكوناً من خمسة طوابق، وتزويد منطقة محيط الجسر بمهبط للطائرات المروحية لتسهيل نقل المصابين في حال وقوع طوارئ.
هذا وكان القطار قد سجل في المرحلة الأولى نجاحا باهراً والذي دخل الخدمة بنسبة 35% هذا العام، ودخل الخدمة بـ 9 قطارات من ضمن مجموع القطارات الإجمالي لمشروع قطار المشاعر إضافة إلى أن كل قطار يحتوي على 12 مقطورة، وكل مقطورة تستوعب 150 راكباً، حيث يخدم عدداً من الفئات المحددة كحجاج البر والداخل ودول الخليج وذي الاحتياجات الخاصة.
 
وستقوم الشركة الصينية المنفذة للمشروع على استكمال تجهيز محطات القطار في كل من عرفات ومزدلفة ومنى، إضافة إلى بعض المسارات لعربات القطار ليعمل بكامل طاقته الاستيعابية في الموسم القادم.
وتأمل السلطات السعودية أن يساهم هذا المشروع عند اكتماله في العام المقبل في التخفيف من حركة السير والازدحام في الطرقات وضمان تدفق انسيابي للحجاج بين مشعر وآخر