التعليقات: 0

فلكية جدة: “البدر” يرصد طوال ليلة السبت

فلكية جدة: “البدر” يرصد طوال ليلة السبت
weam.co/492083
الرياض - الوئام

أفاد ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس، أن القمر البدر يرصد بعد غروب شمس اليوم الجمعة 3 نوفمبر 2017 بسماء السعودية والمنطقة العربية، وهو أفضل توقيت خلال الشهر لرصد الفوهات القمرية المشعة خلافا لبقية التضاريس.

وأضاف أبوزاهرة، في بيان، أن “القمر البدر” سوف يتبع المسار الظاهري لشمس مطلع مايو عبر السماء، وعند منتصف الليل عندما تكون الشمس تحت أقدامنا في الجانب الأخر من الأرض فان القمر البدر سيكون في موقع شمس الظهر في مطلع مايو أعلى قبة السماء.

وتابع: في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يطلق البعض على البدر في نوفمبر تسمية ” قمر الصقيع” وفي النصف الجنوبي حيث ألان فصل الربيع هناك فان قمر نوفمبر يطلق عليه قمر الورود.

واستطرد: لأن القمر البدر يحدث عندما يقع القمر مباشرة مقابل للشمس خلال الشهر فإن القمر البدر يتبع نفس قوس مسار الشمس الظاهري في السماء، والذي تتبعه الشمس من الآن فصاعدا، في الأشهر الستة المقبلة، وفي كلا من النصف الشمالي أو الجنوبي للكرة الأرضية يشرق القمر البدر من الأفق الشمالي الشرقي ويغرب في الشمال الغربي تماما كما تفعل الشمس ظاهريا في مايو.

واختتم موضحا أنه في النصف الشمالي يحلق القمر البدر لشهر نوفمبر عاليا مثل شمس الربيع، لكن في المناطق جنوب خط الاستواء القمر سيتبع المسار الظاهري المنخفض لشمس أواخر الخريف.

ويسطع القمر البدر مع غروب الشمس وحتى فجر اليوم التالي، باستثناء القاطنين في الدائرة القطبية الشمالية ففي أقصى الشمال سوف يحاكي القمر شمس منتصف الليل حيث يظل في السماء لمدة 24 ساعة في حين لا يمكن رؤية القمر في القارة القطبية الجنوبية فمسار القمر في السماء متغير اعتمادا على موقع الراصد على الأرض.

يشار إلى أنه نجوم الثريا ستقع الى اقصى يسار القمر ونظرا لضوء القمر وأضواء المدن هناك حاجة لاستخدم المنظار الثنائي العينية لرؤية هذا العنقود النجمي.

يذكر أن القمر يصل لحظة البدر المكتمل صباح السبت 4 نوفمبر عند الساعة 8:22 صباحا بتوقيت السعودية (5:22 صباحا بتوقيت غرينتش).

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة