1 تعليق

رويترز: السعودية تتجه نحو حقبة رياضية ذهبية

رويترز: السعودية تتجه نحو حقبة رياضية ذهبية
weam.co/504971
الرياض- الوئام:

في 2016 أطلقت السعودية رؤية 2030 وهو برنامج كامل يتضمن تغييرات شاملة في المجالات الاقتصادية والثقافية ومشروعات أخرى، لزيادة الإيرادات بعيداً عن النفط، بينما تتطلع الأوساط الرياضية للانطلاق إلى أفاق ومستويات جديدة أيضاً.

وتحظى الرياضة باهتمام كبير من جانب الحكومة التي تسعى لزيادة عدد الممارسين إلى 40% عند اكتمال البرنامج، لكن الأمر لم يتوقف عند ذلك بل بدأ يتجه إلى استضافة أحداث رياضية بارزة أيضاً.

وفي نهاية العام الماضي استضافت الرياض كأس الملك سلمان للشطرنج السريع بمشاركة 247 لاعباً ولاعبة من 90 دولة، وأشارت الهيئة العامة للرياضة إلى أن البطولة حققت نجاحاً لا سابق له.

وأعلنت الهيئة العامة للرياضة في موقعها الإلكتروني الرسمي هذا الأسبوع عن استضافة سباق الأبطال للسيارات للمرة الأولى على الإطلاق في الشرق الأوسط، في الثاني والثالث من فبراير المقبل.

وتقام البطولة بإستاد الملك فهد الدولي، بمشاركة العديد من أبرز السائقين حول العالم، من بينهم سائق فورمولا 1 السابق الكولومبي خوان بابلو مونتويا والبريطاني ديفيد كولتهارد.

وستكون هذه أول بطولة دولية في رياضة المحركات على الإطلاق تستضيفها السعودية.

وستشارك السعودية بفريق سائق بطولة العالم للراليات، يضم يزيد الراجحي، بالإضافة إلى سائق آخر سيتم اختياره قريباً.

وبعد ذلك بثلاثة أسابيع ستقام النسخة الأولى من ماراثون الرياض الدولي، وسيشارك فيه متسابقون من داخل وخارج السعودية من مختلف الأعمار، في ثلاث مسافات هي أربعة وثمانية و21 كيلومتراً.

ذهب 2022
وفي العام الماضي أعلنت السعودية رسمياً عن خطة ذهب 2022، والتي تهدف إلى أن تصبح المملكة من بين أقوى ثلاثة منافسين رياضيين في آسيا، وزيادة عدد ميدالياتها الذهبية في دورة الألعاب الآسيوية من سبع إلى 80 ميدالية.وستقام الدورة الآسيوية المستهدفة في سبتمبر  2022 في مدينة هانغتشو الصينية.

الرياضة والمرأة
لكن التغيير الأبرز رياضياً كان يتعلق بالنساء، ففي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي أعلن رئيس الاتحاد السعودي لرفع الأثقال، محمد الحربي، بدء تأسيس برنامج للسيدات.

ووافقت السعودية على بدء برنامج السيدات وفتح الطريق أمام تشكيل فريق وطني بعد ست سنوات من موافقة الاتحاد الدولي على ارتداء المتنافسات الحجاب في البطولات.وشهد أولمبياد 2012 في لندن أول مشاركة لسيدات من السعودية.

وشاركت سارة عطار في سباق 800 متر في ألعاب القوى، كما شاركت وجدان علي سراج الدين في منافسات فوق 78 كيلوغراماً في الجودو، بعدما وافق الاتحاد الدولي على إرتدائها الحجاب.

وفي الأسبوع الماضي شهدت ملاعب كرة القدم أول حضور جماهيري نسائي على الإطلاق في بطولة الدوري المحلية.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    شي للرياضه والرياضيين

    انشاء احياء خاصه لكل فريق مثلا حي النصر هي الاهلي حي الاتحاد حي الهلال حي الاتفاق حي وهكذا يكتسب الحي نفس لون الفريق مساكنه وشوارعه وكذلك نسبه الاشخاص اليهم كجمهور وانتماء ونماء فتقول النصراوي الهلالي الاهلاوي الاتحادي نسبه اليهم كنسبه القبايل فيصبح للشخص قبيله وفريق وحي وشي وقد نكتشف غيرها وذلك من باب التنوع في الحياة فقد نكتشف اشياء بعيدا الجاهليه