«التعاون الإسلامي» تعد قائمة بامتيازات التأشيرات في الدول الأعضاء

أعدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي قائمة بامتيازات التأشيرات في الدول الأعضاء في المنظمة, وذلك تنفيذا لقرار المؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة بشأن تبسيط إجراءات التأشيرات والجمارك.

وأوضح الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في المنظمة، السفير حميد أوبيليرو أن القائمة ستقدم إلى الدورة العاشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة التي تستضيفها جمهورية بنجلاديش الشعبية في العاصمة، داكا، خلال الفترة 5 – 7 فبراير 2018، مشيراً إلى أنه وبصفة عامة فإن مجموعة من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تمنح تأشيرات دخول مجانية لرجال الأعمال وحاملي جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات الخدمة والجوازات العادية من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

واشتملت القائمة على البلدان المستفيدة من امتيازات تأشيرة كل من مملكة البحرين, التي ضمت مواطني دول مجلس التعاون الخليجي, بينما يستفيد من امتيازات تأشيرة بوركينافاسو جميع مواطني الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس), وجمهورية أفريقيا الوسطى (دولة مراقبة في منظمة التعاون الإسلامي) والمغرب وموريتانيا والصومال وتونس والكاميرون.

بالاضافة لإيران ومواطنو ماليزيا (حاملو جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات الخدمة) في حين شملت قائمة الدول المستفيدة من امتيازات تأشيرة إندونيسيا كل من مواطنو بروناي دار السلام وماليزيا والمغرب وأذربيجان وإيران وتونس وتركيا (حاملو جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات الخدمة).

وضمت قائمة جمهورية مالي مواطنو بروناي دار السلام وماليزيا والمغرب وأذربيجان وإيران وتونس وتركيا (حاملو جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات الخدمة).

فيما استفاد من امتيازات تأشيرة جمهورية النيجر مواطنو بنين وبوركينا فاسو وكوت ديفوار وغامبيا وغينيا بيساو ومالي والمغرب ونيجيريا والسنغال وسيراليون وتشاد وتوغو وتونس.

بينما ضمت قائمة جمهورية أذربيجان كل من ألبانيا والإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا والأردن وإيران والكويت وكازاخستان وقيرغيزستان وليبيا وماليزيا والمغرب وأوزبكستان وباكستان وسوريا وطاجيكستان وتركيا وتركمانستان (حاملو جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات الخدمة).

ومنحت المملكة العربية السعودية تأشيرات متعددة السفرات لرجال الأعمال ذات صلاحية تمتد من ستة أشهر إلى سنة واحدة إلى جانب منح تأشيرات لزيارات العمل خلال 24 ساعة.

بينما شملت قائمة العراق كبار الشخصيات العربية والأجنبية ورجال الأعمال والمستثمرين الذين يرغبون في زيارة العراق, كما استفادت كل من أذربيجان ومصر ولبنان وتركيا من امتيازات تأشيرة إيران.

في حين أعفت تركيا مواطني ألبانيا وأذربيجان وبروناي دار السلام وإيران والأردن وكازاخستان وقيرغيزستان ولبنان وليبيا وماليزيا والمغرب وسوريا وطاجيكستان تونس وتركمانستان وأوزبكستان (من 30 إلى 90 يوما).