تعليق 17

عيسى الغيث يطالب بالسماح للنساء بزيارة المقابر

عيسى الغيث يطالب بالسماح للنساء بزيارة المقابر
weam.co/509822
الرياض- الوئام:

طالب عضو بمجلس الشورى بضرورة السماح للنساء بزيارة المقابر. وقال عيسى الغيث خلال تغريدة في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: الراجح عندي جواز زيارة النساء للمقابر؛ وذلك بعد استيفاء الشروط وانتفاء الموانع، ونتمنى السماح لهن بذلك قريباً وفق ضوابط دقيقة تكفل تحقيق المصلحة العامة.

مع رفع الضرر الواقع على النساء اللاتي حرمن من حضور دفن أقاربهن وذلك بالسماح لهن بزيارتهم بعد ذلك.

التعليقات (١٧) اضف تعليق

  1. ١٧
    غامدي

    وش رايك يحطون اكليل الزهور ….ويشعلوا الشموع عند القبور؟؟؟

  2. ١٦
    زائر

    قال صلى الله عليه وسلم
    لعن الله زائرات القبور
    وكمان تبغون تزورها

  3. ١٥
    زائر

    هذا منهي في الشرع
    هذا اخر الزمن
    تقليد الغرب في كل شي

  4. ١٤
    alumari

    بصراحة اقول اذا زارت النساء المقابر بلا تبرك ولانياحة ولاعمل اعمال شركية فلا بأس من ذلك كما قال نبينا صل الله عليه وسلم/كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألاَ فزوروها فإنها تذكركم الآخرة

  5. ١٣
    زائر

    كثير من علماء السلف من أفتى بجواز زيارة النساء للقبور والبعض كره ذلك والقلة من حرمه !!

    أولا أنا لا استغرب مثل هذه التعليقات الغير لبقة والتي تدل على جهل وتبعية للغير في أمور تتعلق بمسائل شرعية وخلافات فقهية موجودة ولها أصل في كتب الفقه.
    وللسادة العلماء من السلف والخلف أراء فيها .
    ‏وعدم استغرابي لهذا الأسلوب لإن هذا اللمز والطعن سببه بعض العلماء والدعاة الذين صورو للناس أن الحق معهم وغيره حرام أو بدعة وكأن سائر أئمة العلم كرماد اشتد به الريح فجعله لاشيء .. !!

    فارجو من الجميع في أي مسألة علمية فقهية قبل التعليق على فتوى تخالف رأيكم انت تقرأؤ عنها في كتب الفقه
    لكي تعلموا كم أنتم ضيقتم على أنفسكم وظلمتم غيركم
    باتهاماتكم الباطلة التي سوف يحاسبكم عليها الله

    وبسم الله الرحمن الرحيم
    أدلة جواز زيارة النساء للمقابر :

    1- ثبوت إذن النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة وتعليمها الدعاء إذا  زارت القبور “قلت: كيف أقول لهم يا رسول الله؟ قال قولي: السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون” (مسلم 974).

    2-      حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “مرَّ النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر, فقال: اتقي الله واصبري, فقالت: إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي ولم تعرفه, فقيل لها: إنه النبي صلى الله عليه وسلم, فأتت باب النبي صلى الله عليه وسلم فلم تجد عنده بوابين, فقالت: لم أعرفك, فقال: إنما الصبر عند الصدمة الأولى” (البخاري 1283, مسلم 9266).

    فأقرها النبي صلى الله عليه وسلم على زيارتها القبر والوقوف عليه، وإقرار النبي صلى الله عليه وسلم حجة.

    قال ابن حجر: “وموضع الدلالة منه أنه صلى الله عليه وسلم لم ينكر على المرأة قعودها عند القبر، وتقريره حجة” (فتح الباري 3/1488).

     وإنما أنكر عليها البكاء الشديد أو رفع الصوت به مما قد نهي عن مثله.

    قال ابن حجر: “قال القرطبي: الظاهر أنه كان في بكائها قدر زائد من نوح أو غيره، ولهذا أمرها بالتقوى. قلت: يؤيده أن في مرسل يحيى بن أبي كثير المذكور (فسمع منها ما يكره فوقف عليها)” (فتح الباري 3/148).

    3-      ثبوت زيارة القبور عن الصحابيات, فقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها, كما روى ابن أبي مليكة أنه رآها زارت قبر أخيها  عبدالرحمن فقيل لها: أليس قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك؟ قالت: “نعم، كان نهى ثم أمر بزيارتها” (المستدرك 1392, سنن البيهقي 72077).

     قال الإمام أحمد رحمه الله لما سئل عن المرأة تزور القبر: “أرجو إن شاء الله أن لا يكون به بأس, عائشة زارت قبر أخيها, قال:  ولكن حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن زائرات القبور, ثم قال: هذا أبو صالح ماذا؟ كأنه يضعفه, ثم قال: أرجو إن شاء الله عائشة زارت قبر أخيها, قيل لأبي عبد الله: فالرجال؟ قال: أما الرجال فلا بأس به” (انظر التمهيد 3/2344).

    وأن عائشة رضي الله عنها صرحت بالمتأخر من الحديثين، وأن الإذن كان بعد النهي “فقيل لها: أليس قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك؟ قالت: نعم، كان نهى ثم أمر بزيارتها”, وهذا إخبار بالترتيب بين الأدلة, وليس مجرد اجتهاد منها.

    وبالتوفيق للجميع .

  6. ١٢
    زائر

    والرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ينهى عن ذلك ويقول :
    لعن الله زائرات القبور .
    فمن نصدق؟
    لاتكون نبي يالغثيث وانا ما ندري !!

  7. ١١
    زائر

    ع كيف امك الرسول محمد صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة المقابر للنساء وانت تخالف الشرع ياعيسى الغيث

  8. ١٠
    زائر

    خالف تعرف

  9. ٩
    زائر

    يارب يارب إنك تعلم بضعفنا وقلة حيلتنا تجاه هذا العبث في ديننا فعجل بنصرنا وانتقم لدينك من عبث العابثين يارب.

  10. ٨
    زائر

    قال صلى الله عليه وسلم ( لعن الله زائرات القبور )
    سوال هل تريدين ان يغضب عليك ؟؟؟؟؟؟؟
    إذن طبقي الحديث

  11. ٧
    زائر

    أصلا ايه قرارات لصالح المراه سواءا كانت حلال ام حرام يطبقونها

  12. ٦
    زائر

    جت على القبر استغفر الله والى نشوفه بشوارع القبر فيه خوف من الاخره والحساب

  13. ٥
    زائر

    سؤل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن زياره النساء للقبور
    الجواب قال لا يجوز زياره النساء للقبور وكبيره من كبائر الذنوب
    قال صلى الله عليه وسلم لعن الله زائرات القبور
    انتهينا
    يعني لا زم تحللونه

  14. ٤
    تزيين القران

    نود فتوى عن تطريز المصحف من جوانبه الداخليه بالورد عشان تنفتح نفوس الناس لقراءته أكثر أدع إلى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه أيضا الانتباه من ظاهره الديوث وهو صنف ثلاثه لا يدخلون الجنه أحدهم الذي يرضى على أهله لان الشيطان يريد للجميع النار النار وكثير من النساء بد ان ينظرون إلى الرجل الذي ليس له لحيه بأنه مثلهن وبذلك يصبح الذكر كالأنثى لديهن ولا تتحقق ليس الذكر كالانثى لذلك اتقاء النساء لأنهن اول فتنه بني إسرائيل كانت في النساء افتتنوا عندهم فيصبحن مثل البواصي يبصين الرجل الرجل في كل شي والحذر للمرأه ان تلعن

  15. ٣
    والله زمن

    المعروف أصبح منكر والمنكر أصبح منكر الانتباه من الفطره التي فطر الله الناس عليهاان تنقلب وتتغير تتأثر الايجابيات وليس السلبيات ومؤثر لكن يجب صلاه الاستخاره وكثيره الدعاء اذا كان ما نفعله صحيح والأهم من ذلك استرجاع الله كثيرا في هذه النقطه و الاسترجاع هو قول انا لله وانا اليه راجعون بذلك تتم للهدايه إلى فعل الصحيح بإذن الله

  16. ٢
    شيخه النساء

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تركت على أمتي أضر من النساء على الرجال فعليهم أن يكثر ن من الصدقه والاستغفار لان الرسول صلى الله عليه وسلم راهن أكثر أهل النار وتعيين شيخه للنساء لتعليمات ذلك وكذلك وضع قدوات للنساء يمشين مثلهن ويقتدين بهن القدوه من امهات المؤمنين واسيا ومريم وغير ذلك ولتعلم المراه ان الرجل ليس قدوتها يجب اعداد قدوات للنساء يمتثلن فعايشه رضي الله عنها كانت تعلم النساء دينهم فالنساء مدرسه اذا أعددتها اعتدت شعبا طيب الاعراق

  17. ١
    زائر

    ..