تعليقات 6

غضب بسبب توظيف السعوديين سباكين وعمال نظافة

غضب بسبب توظيف السعوديين سباكين وعمال نظافة
weam.co/513132
الرياض- الوئام:

أثارت تصريحات لعضو في مجلس الشورى السعودي حول توطين الوظائف في المملكة أو ما يعرف بالسعودة، جدلًا شعبيًا واسعًا بين مؤيد ومعارض.

وقال سامي زيدان عضوى الشورى السعودي إن المواطن السعودي سيشغل يومًا ما جميع الوظائف التي يشغلها الأجانب، مثل النجار والميكانيكي وطلاء البويات في البيوت والحلاقة ونحوها.

وأضاف زيدان أن نظرة المجتمع تغيّرت نحو بعض الوظائف، وما كانت تأنف نفسه العمل فيها، مثل الاستقبال في الفنادق أو العمل في التوصيل بالسيارات.

وأشار إلى أن مجلس الشورى يصرّ على مكافحة التستر، وتوطين الوظائف، على رغم ذكر هيئة توليد الوظائف أن بعض الوظائف لا تتناسب مع السعوديين، ومنها الحلاقة، معتبرًا أن نظرة المجتمع تتغيّر من مرحلة إلى أخرى.

وأكد زيدان أن العيب تخلقه العادات، فقد نجد قهوجيًا في مكاتب العمل، بينما من العيب أن يشتغل السعودي جرسونًا في أحد المطاعم.

وتابع زيدان أن في أمريكا ومصر والأردن وفي الدول التي يكثر فيها التعداد السكاني عمومًا، يعمل المواطن في جميع الأعمال حتى عامل نظافة، وقد تتغير نظرة المجتمع إلى بعض هذه الوظائف بعد فترة، والمدة تختلف من مهنة إلى أخرى.

وتباينت ردود فعل مغردين بشأن تصريحات زيدان، إذ اعتبر بعضهم أن العمل ليس عيبًا، شريطة أن يعمل أبناء المسؤولين السعوديين في الوظائف التي ذكرت في التغريدة، مطالبين المسؤولين بجعل أبنائهم قدوة للمواطنين.

وأيد معلقون آخرون تصريحات زيدان شريطة تخفيض نسبة الوافدين في السعودية إلى 10٪ من سكان المملكة، معتبرين أن طبيعة الوظائف ليست المشكلة بل نظرة المجتمع.

 

 

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    زائر

    السباك والحلاق والدهان كلها اعمال مهنية فقط المواطن يحتاج الى دورات مكثفة وتكون في صلات ورش كبيرة لحمله المتوسط والثانوي اللذين لم يكملوا دراستهم بدل التفحيط ولكن يتم ترحيل اغلب العماله ويستفاد من ذوي الخبرة لتدريب الشباب ثم الترحيل بعد صرف رواتبهم

  2. ٥
    ابو مي

    صحيح العمل ليس عيب العيب ترك العمل

  3. ٤
    زائر

    محمد صلى الله عليه وسلم راعي غنم وهو سيد البشريه

  4. ٣
    زائر

    اولا وظفوا من يحمل الدكتوراة ولاتتركوها للاجانب المتعاقدين في الجامعات طول ماهو موجود اللتفاف وتغطية علي الاجانب وابناء المسئوليين في الوظائف والاكاديميه سيظل معظم كلام المسئوليين لتشغيل المواطن في سباكة ونجارة وبيعين بالمولات ياجماعة ده وزير الخدمة السابق لم يعر فوران الشباب من طريقة تجنيبه وتخصيص الوظائف الكبيرة ووظف ابنه في وظيفة لخريج بالدكتوراة الليس ذلك عين الظلم وطنوا الجامعات بالاكاديميين السعوديين اولا

  5. ٢
    زائر

    والعيب في البحث للمواطنيين علي وظائف سباك وترك الوزارات والجامعات للاجانب المتعاقديين ونسيان الكوادر الوطنية وتجنيبهم واللعب بمشاعرهم بالمسابقات هل العمداء والوكلاء بالجامعات خاضوا مسابقات للوصول لهذة المراكز ام تطفيش وتغطية لرفض السعوديين هل نفذ الاستقطاب عليهم او مروا به ليفرض علي جيل الشباب

  6. ١
    زائر

    يضعوا شروط تعجيزية للسعوديين في الالتحاق الوظيفي الاكاديميين وينشروا للمواطن عن سباك ونجار هذا هو العدل