شاهد: طالب يفاجئ قيادي بالتعليم بحوار مباشر

في حوار اتسم بالشفافية والوضوح وحضره مسئولو الموهبة والابداع بتعليم الطائف ومنسوبو التعليم بالمحافظة من طلاب ومشرفين ومعلمين أجرى الطالب فيصل بن ماجد السفياني حواراً مع المساعد للشؤون التعليمية للبنين الاستاذ فهاد بن رويجح الذويبي تحدّث فيه عن الموهبة.

بالإضافة لما قدّمته إدارة تعليم الطائف للموهوبين والموهوبات من برامج وفعاليات، وكذلك دور الأسرة في التعاون مع إدارة التعليم في تنمية الموهبة ورعايتها، والخطط المستقبلية لإدارة الموهوبين .

واستهل الطالب الحوار مع المساعد بخمسة أسئلة كانت كالتالي :-

الطالب / الموهبة غريزة فطرية لابد أن تجد من يهتم بها لتكبر مع الطالب فهل لكم أن تحدثونا عن أهم ماتقدمه إدارة التعليم للطلاب الموهوبين ؟

المساعد/ أولا حياك الله ابني الطالب فيصل وكلنا أذان صاغية لك ولزملائك .

المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الامير محمد بن سلمان حفظهم الله تولي الموهوبين والموهوبات رعاية خاصة ضمن رؤية 2030 التي من مرتكزاتها وطن طموح ومجتمع حيوي واقتصاد مزدهر.

ومن هذا المنطلق اهتمت وزارة التعليم بذلك ضمن برامج التحول الوطني 2020 حيث هناك مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين وبعض المبادرات مثل باحث المستقبل وبالتالي تعليم الطائف جزء من هذه المنظومة لدعم ورعاية الموهوبين من خلال البرامج الاثرائية الصباحية والمسائية وفصول الموهوبين ببعض المدارس وهناك خطة نعمل عليها لحصر جميع الطلاب الموهوبين بالطائف وتقديم الدعم والرعاية لهم بما يكفل تنمية موهبتهم .

الطالب / هل تعتقدون أن البيت شريك في انجاح تلك البرامج ؟
المساعد/ نعم الأسرة هي شريك أساسي واستراتيجي في دعم عمليات التعلم والتعليم بالمدرسة وبدون الأسرة لن تؤدي المذرسة دورها بشكل صحيح وخاصة للطلاب الموهوبين.

ولعل مبادرة ارتقاء التي اطلقتها الوزارة ضمن برامج التحول الوطني تردم الفجوة التي كان بين الاسرة والمدرسة والمجتمع ليكونا شريكان اساسيان في دعم التعلم داخل المدرسة .

الطالب/ الملاحظ كثرة الاهتمام بالموهبة في مجالات العلوم التطبيقية كالرياضيات والعلوم فهل هناك خطة مستقبلية لتشمل الموهبة فروعا مختلفة من العلوم كالشعر والتأليف القصصي والمسرحي والرسم وغيرها ؟

المساعد / المواهب متعددة وكل طالب لديه موهبه في مجال من المجالات وهناك تماثل بين إدارة الموهوبين والنشاط الطلابي فيما يتعلق بالالقاء والنشيد والنشاط المسرحي والاولمبيادات العلمية في الفيزياء والكيمياء والرياضيات والحاسب الالي .

الطالب / تعلمون مدى رعاية المدارس لموهوبين وخصوصا وأنها الشريك الوحيد لمؤسسة موهبة على مستوى الطائف صاحبه أعلى نسبة تسريع فما رايكم فيما تقدمه المدارس من برامج نوعية للطلاب ؟

المساعد/الحمد لله مدارسنا تقوم بدور مهم جداً في الاهتمام بالموهوبين وفيما يخص طلاب التسريع حيث هناك طلاب سرعوا لمرتين وهذا يدل على الاهتمام والدعم من القيادات المدرسية وادارة الموهوبين في هذا الجانب.
واختتم الطالب الحوار بهذا السؤال نود أن نستمع أنا وزملائي لكلمة توجيهية منك ؟

المساعد / الطلاب الموهوبون هم من يرسم مستقبل الوطن وهم الذين نعول عليهم الشيء الكثير في بناء الوطن وهم صفوة الصفوة بهم تنهض الأمة ويكونون قدوات لغيرهم وسنعمل جاهدين على دعمهم ورعايتهم وتوفير كل الامكانات لخدمتهم بما يحقق طموحات قيادتنا الرشيدة واهداف وزارتنا واهدافنا في تعليم الطائف لننافس بهم على كافة المستويات المحليه والاقليمية والعالمية.

وأخيرا أقدم شكري وتقديري للزملاء في إدارة الموهوبين على اهتمامهم ومتابعتهم لتفعيل اسبوع الموهبة الخليجي والشكر موصول لمكاتب التعليم والقيادات المدرسية ومنسقي الموهوبين في المدارس على جهودهم لإكتشاف الطلاب الموهوبين ورعايتهم .