التعليقات: 0

قطر تمول مشروع جزيرة سواكن الذي طلبه أردوغان

قطر تمول مشروع جزيرة سواكن الذي طلبه أردوغان
weam.co/516373
الرياض- الوئام:

ستقدم قطر الدعم المالي لجزيرة سواكن السودانية التي طالب بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته للسودان آواخر العام الماضي.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد منح تركيا قبل ثلاثة أشهر حق إدارة جزيرة سواكن التاريخية المطلة على البحر الاحمر، دون الإعلان عن مدة محددة.

وعقب لقائه مع وزير النقل والاتصالات القطري جاسم بن سيف أحمد السليطي خلال زيارته إلى السودان لإجراء لقاءات رسمية، أفاد وزير النقل والطرق والكباري السوداني مكاوي محمد عوض أن البلدين اتفقا على الشراكة في مشروع إعادة إنشاء ميناء سواكن.

وتحدث عوض عن توقيع قطر والسودان اتفاقية بشأن المشروع المتوقع اكتماله في عام 2020، مفيدًا أن قطر ستتولى تمويل المشروع الذي ستبلغ تكلفته 4 مليار دولار على أن تمتلك 49 في المئة من أسهم الميناء.

وأضاف عوض أنه من خلال هذا المشروع ستعود سواكن التي كانت مركزًا اقتصادياً حيوياً في مرحلة ما إلى تولي هذا الدور مرة أخرى، مؤكدًا أن ميناء سواكن يُعد ثاني أكبر موانئ السودان بعد ميناء بورتسودان.

يُذكر أن الرئيس أردوغان قد طالب الجانب السوداني بتخصيص الجزيرة لتركيا خلال زيارته إلى السودان في ديسمبر 2017، وبدوره وافق البشير على تخصيص الجزيرة إلى تركيا لإعادة تعميرها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة