التعليقات: 0

بـ6 مناطق

«مكافحة التبغ» ترصد 131 مخالفة خلال 202 جولة

«مكافحة التبغ» ترصد 131 مخالفة خلال 202 جولة
weam.co/543324
واس - الوئام:

نفذت اللجان الوطنية لمكافحة التبغ في مناطق “الجوف، ونجران، والقصيم، والشرقية، والأحساء، وعسير، ومكة المكرمة، وجازان” أكثر من 202 جولة، تم من خلالها رصد أكثر من 131 مخالفة لنظام مكافحة التدخين بالمملكة.
وقامت فرق مكافحة التبغ بمنطقة نجران خلال شهر سبتمبر بتنفيذ 64 جولة تفتيشية في منافذ بيع التبغ، تم من خلالها ضبط 42 مخالفة تمثلت في بيع سجائر أقل من 10 حبات، وبيع 43 تبغاً مخلوطاً للمضغ “تمباك”، وبيع أقل من 500 غرام معسل، وبيع مشتقات التبغ التي لا تحمل بيانات تحذيرية، حيث تمت مصادرتها وإتلاف كامل المضبوطات.
كما نفذت اللجنة 50 جولة على المنشآت الصحية بالمنطقة خلال نفس الفترة، حيث لم تسجل فرق المكافحة أي مخالفة لنظام مكافحة التبغ، وشملت الزيارات المنشآت التجارية “فنادق، ومقاهي” التي تسمح بالتدخين في مواقع مغلقة حيث تم رصد 10 مخالفات لنظام مكافحة التبغ.
فيما واصلت لجنة منطقة الجوف جولاته الإشرافية لمتابعة تطبيق نظام مكافحة التبغ، حيث أجرى الفريق خلال هذا الأسبوع 10 جولات شملت، عدداً من مراكز الرعاية الصحية الأولية، والمستوصفات الخاصة.
وكانت صحة منطقة الجوف قد قامت بوضع اللوحات التحذيرية داخل المنشآت الصحية وخارجها، التي تحمل عبارة “التدخين داخل هذه المنشأة أو في حرمها يعرضك لغرامة 200 ريال”، حيث سيتم تطبيق النظام وفرض الغرامات ضد أي مدخن في المنشآت الحكومية والمستشفيات والمراكز الصحية.
بينما صادرت لجنة القصيم خلال جولتها الميدانية بمحافظة عنيزة 5008 منتجات من مختلف منتجات التبغ ومشتقاته، شملت علب تدخين أقل من 10 سجائر، وظروف تنباك 20 جراماً يستخدم للمضغ، كما تمت مصادرة عبوات مثبتة لمادة التبغ، ومواد لتصنيع الشيشة أقل من 500 جرام، وعددٍ من أنواع الغليون المخالف.
وفي ذات السياق أعلنت صحة المنطقة الشرقية أنها ستبدأ الأسبوع القادم برصد “المدخنين “في المنشآت الصحية، حيث قامت بوضع الملصقات التحذيرية بمنع التدخين تتضمن الغرامات المفروضة على المخالفين، وذلك في خطوة استباقية لبدء مهام اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ في المنطقة مطلع الأسبوع المقبل، حيث سيتم تنفيذ الجولات المفاجئة ورصد المخالفات في المنشآت الصحية بعد انتهاء فترة التوعية وتوضيح الأنظمة، وتتضمن هذه الملصقات التحذيرية مقدار الغرامة المالية للمخالف وتتمثل في فرض غرامة 200 ريال للمخالف.
وبينت صحة الشرقية أنه سيتم رصد المدخنين المخالفين في المنشآت الصحية عبر الزيارات المستمرة المفاجئة من قبل المفتشين، وكذلك عبر كاميرات المراقبة بهدف إشعار المدخن بخطورة التدخين وأضراره وتحفيزه للإقلاع عنه، إضافة إلى منع التدخين السلبي وتوفير بيئة عمل خالية من التدخين.
ودعت صحة المنطقة العاملين في القطاع الصحي إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين الخاصة بمنع التدخين الذي يشكل خطراً على صحة الفرد والمجتمع.
وزارت لجنة الأحساء 28 منشأة صحية وذلك ضمن جولاتها التفقدية للتأكد من تركيب لوحات منع التدخين التحذيرية، إضافة إلى توزيع النشرات التعريفية بنظام مكافحة التدخين.
وأهابت صحة الأحساء بجميع العاملين والمراجعين لتلك المنشآت، بعدم التدخين داخل المنشأة أو في حرمها ؛ تفادياً لتطبيق الغرامات في حقهم ، كما يجري حالياً التنسيق مع الجهات المعنية لتطبيق النظام في منافذ البيع والبدء بتنفيذه قريباً بإذن الله تعالى.
ونفذت لجنة عسير جولات تفتيشية شملت 55 محلاً تجارياً في مدينة أبها ومحافظات خميس مشيط وسراة عبيدة ومحايل والبرك والقحمة والحريضة وبارق، تم من خلالها رصد 51 مخالفة متنوعة.
وشملت المخالفات المرصودة بعسير، بيع تبغ مخالف للمواصفات المطبقة، وبيع عبوات معسل أقل من 500 جرام، وبيع كراتين دخان صغيرة الحجم، ومخالفات إعادة تصنيع للتبغ، وبيع سجائر إلكترونية، ودعاية مباشرة للدخان، وبلغ إجمالي مبالغ المخالفات المرصودة 275 ألف ريال.
كما ‏نفذت لجنة مكة المكرمة بمشاركة أمانة العاصمة المقدسة مساء أمس جولات تفتيشية على منافذ البيع بمكة المكرمة، حيث تمت مصادرة كمية من المعسل مجهول المصدر والجراك المخلوط وتطبيق الغرامات اللازمة بحق المخالفين.
وفي ذات السياق نفذت لجنة جازان مساء أمس جولات تفتيشية على منافذ البيع للتأكد من تطبيق نظام مكافحة التبغ، حيث تم ضبط 6 مخالفات وإغلاق محلين وأخذ 3 تعهدات وقد شملت المخالفات 505 علب سجائر أقل من 20 سيجارة 80 علبة معسل أقل من 500جم و 129 كيلو جراماً غير مطابق.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة