من هو معين عبد الملك رئيس الحكومة اليمنية الجديد؟

أقال الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، الاثنين، أحمد بن دغر من رئاسة الحكومة، وأحاله للتحقيق في اتهامات بالإهمال تتعلق بمهمة الحكومة اليمنية، وعين معين عبدالملك خلفا له رئيسا للحكومة اليمنية.

وقال بيان الرئاسة، إن هادي اتخذ هذا القرار “نتيجة للإهمال الذي رافق أداء الحكومة خلال الفترة الماضية في المجالات الاقتصادية والخدمية، وتعثر الأداء الحكومي في تخفيف معاناة أبناء شعبنا وحلحلة مشكلاته وتوفير احتياجاته”.

ومعين عبد الملك سعيد (37 عاما) ابن محافظة تعز، حاصل على الدكتوراه في الفلسفة بمجال العمارة ونظريات التصميم من جامعة القاهرة.

عمل عبد الملك في المجموعة الاستشارية بالقاهرة بمجال التخطيط والعمران، ثم أستاذا مساعدا بكلية الهندسة في جامعة ذمار اليمنية، وعين استشاريا مع هيئة تنمية وتطوير الجزر اليمنية في الفترة بين 2004 و2005.

وشارك عبد الملك كذلك في مؤتمرات محلية ودولية لمناقشة السياسات والتخطيط الاستراتيجي ممثلا عن الشباب، وألف عددا من الكتيبات وأوراق العمل المتعلقة برسم السياسات والاستراتيجيات بشكل عام، وشارك في الفعاليات الخاصة بوثيقة مخرجات الحوار الوطني الشامل ورؤية الدستور المقبل في محافظات يمنية عدة.

وعين وزيرا للأشغال العامة والطرق في 2017، على اعتبار أنه من أبرز الشخصيات الشابة التي تحظى بتأييد كبير في الأوساط اليمنية.