التعليقات: 0

مفاجأة .. تطبيق فيسبوك يمكنه معرفة أنك تمر بالاكتئاب قبل الطبيب !

مفاجأة .. تطبيق فيسبوك يمكنه معرفة أنك تمر بالاكتئاب قبل الطبيب !
weam.co/547298
متابعات - الوئام:

أشارت دراسة جديدة على تطبيق فيسبوك ، إلى أنه قد يعرف بمرورك بمرحلة الاكتئاب ، وذلك من خلال العبرات و الكلمات التي تقوم بنشرها عبر حسابك الخاص .

وقد تمكن الباحثون من خلال استخدام عدة برامج متطورة من عملمسح للمنشورات المشاركة عبر حساب “فيسبوك” و التحقق من مرور الشخص بالكئتاب قبل شهر من ظهورها في اختبارات الفحص السري .

وصرح الباحث في الدراسة أندرو شوارتز – أستاذ مساعد في علوم الكمبيوتر بجامعة ستوني بروك في نيويورك – ، بأن وسائل التواصل الاجتماعي مكنت الباحثين من مشاركة الناس القليل من حياتهم اليومية ، مضيفًا أنهم استخدموا اللغة التي يتداولها المتابعون على أساس يومي و تم ربطها بحالة الشخص النفسية لمعرفة إذا كان يمر بمخرحلة الاكتئاب .

ولا حظ الباحثون استخدام الضمير أنا بشكل مستمر أو متكرر في منشورات هؤلاء الأشخاص ، بالإضافة إلى تحدثهم عن مشاعرهم و آلامهم الجسدية و الشعور بالوحدة .

وأوضح الباحثون أن منشور واحد فقط ليس علامة على الاكتئاب ، بل دام العمل على مدار 6 أشهر متتالية لتشخيص الحالة التي يمر بها صاحب المنشورات عبر فيسبوك .

وقام الباحثون بالتوصل إلى 700 شخص على فيسبوك قد ذهبوا إلى قسم الطوارئ في مركز أكاديمي ، وشاركوا معلوماتهم على فيسبوك ، من بينهم 114 شخص تم تشخيص حالتهم بالاكتئاب .

واستطاع الباحثون بعد مراجعة نصف مليون مشاركة على فيسبوك ، تحديد الكلمات و العبارات الأكثر استخدامًا علامات اللغة المرتبطة بالاكتئاب ، وباستخدام هذه العلامات ، تمكن الباحثون من التنبا بالاكتئاب المستقبلي .

في النهاية ،  يرى الباحثون أن ذلك بمثابة أداة قوية للاستفادة منها فيما يخص مجال الصحة العقلية و الكشف عن الاكتئاب المبكر .

يذكر أن تلك الدراسة قد تم نشرها في مجلة The Proceedings of the National Academy of Sciences .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة