تحذيرات عالمية من تلوث بالهواء يقتل 7 ملايين شخص سنويًا

حذرت منظمة الصحة العالمية ، من “التبغ الجديد” ، تأثيراته السلبية لى صحة الإنسان في جميع أنحاء العالم .

ومن جانبه ، قال مدير عام المنظمة تيدروس غيبريسوس إنه على العالم التصرف بشأن التبغ الجديد ، مشيرًا إلى الهواء المسمم الذي يستنشقه مليارات البشر كل يوم .

وذكرت المنظمة احصائية ، تؤكد أن أكثر من 90 بالمئة من سكان العالم يستنشقون هواء ملوثًا ، كما تجرى الأبحاث للكشف عن التأثير المدمر على صحة الإنسان لاسيما الأطفال .

وأشارت الدراسات أن تلوث الهواء يتسبب في وفاة 7 ملايين شخص سنويًا ـ ويضر مليارات البشر .

وفي السياق ذاته ، كتب غيبريسوس في مقال لصحيفة “غارديان” البريطانية ، قائلًا : “لا أحد يسلم من تلوث الهواء. لا غني ولا فقير. إنها حالة صحية طارئة وصامتة .. الضباب الدخاني يسود الكوكب . هذه لحظة حاسمة ويجب أن نزيد العمل للاستجابة على وجه السرعة لهذا التحدي ” .

من المقرر عقد المؤتمر العالمي الأول بشأن تلوث الهواء والصحة ، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للبيئة والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، وأمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وتحالف المناخ والهواء النظيف للحد من ملوثات المناخ قصيرة الأجل ، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا . 

ومن بين المشاركين في المؤتمر وزراء الصحة والبيئة وغيرهم من ممثلي الحكومات ، وممثلو الوكالات الحكومية الدولية ، والعاملون في مجال الصحة، وممثلو قطاعات أخرى .