التعليقات: 0

حقق أعلى معايير ومواصفات السلامة الغذائية

بالصور: نائب وزير البيئة يزور مشروع الباطن بإدارة أوقاف الراجحي

بالصور: نائب وزير البيئة يزور مشروع الباطن بإدارة أوقاف الراجحي
weam.co/552615
الرياض- الوئام:

قام المهندس منصور بن هلال المشيطي نائب وزير البيئة والمياه والزراعة بزيارة مشروع الباطن التابع لإدارة أوقاف صالح عبد العزيز الراجحي بالقصيم، يرافقه عدد من المسؤولين وكان في استقبال الوفد المهندس/ علي بن محمد الشمسان المدير العام لإدارة أوقاف صالح الراجحي.

واطلع الوفد على التقنيات الحديثة المستخدمة في زراعة وإنتاج التمور العضوية ‏والطرق المتطورة التي تستخدمها الإدارة الزراعية للعناية بالنخيل وزيادة الإنتاج وتحسين جودة التمور.

‏وجرى في هذه الزيارة استعراض الخبرات العملية والعلمية التي تمتلكها الإدارة الزراعية بإدارة الأوقاف في مجال تطوير زراعة النخيل، وتم مناقشة التعاون العلمي المشترك في مجال التقنية الحيوية الخاصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور وكذلك في المجالات العلمية المتخصصة، كما قام الوفد الزائر بجولة على بعض مرافق مشروع الباطن.

الجدير بالذكر أن مشروع الباطن حصل على شهادة موسوعة غينيس للمعلومات العامة والأرقام القياسية كأكبر مشروع نخيل تمر على مستوى العالم عام 2005.

كما حصل على العديد من الجوائز الدولية والشهادات العالمية ‎ المتخصصة نتيجة الالتزام والمحافظة على تطبيق المعايير والمواصفات القياسية العالمية للزراعة، من خلال حضور مراقبين دوليين متخصصين لمتابعة تطبيق البرامج الزراعية وإجراء التحاليل والفحوصات لعينات عشوائية من مياه الري والتربة والتمور بهدف التأكد من مطابقة التمور للمعايير الدولية المحددة.

ومن أبرز تلك الشهادات شهادة الزراعة العضوية طبقاً لنظام الاتحاد الأوروبي (ECOCERT)، وشهادة الزراعة العضوية طبقاً لنظام الزراعة العضوية السعودي ولائحته التنفيذية (OSKSA)، وشهادة الممارسات الزراعية الجيدة (الجلوبال جاب) وشهادات الأيزو الخاصة بأنظمة إدارة البيئة والصحة والسلامة المهنية العالمية, والسلامة الغذائية, ونظام إدارة الجودة .

وفي ختام الزيارة أشاد الجميع بالرعاية والاهتمام الذي يجده القطاع الزراعي من قبل حكومة خادم ‏الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهما الله وحرصهما الدائم على دعم وتطوير زراعة النخيل وإنتاج التمور.

سائلين الله تعالى أن يجعل هذا المشروع الزراعي العالمي وبقية المشروعات الوقفية الأخرى في ميزان حسنات الواقف الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي رحمه الله وذريته والعاملين في إدارة الأوقاف.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة