الاتحاد السعودي للإعلام الرياضي: بي إن سبورت “تسيّس” كأس آسيا

أثار استغلال قطر للحقوق الحصرية لبث مباريات كأس آسيا 2019 المقامة في الإمارات ومحاولتها إقحام أمور سياسية فيها، غضب كثير من المؤسسات الرياضية.
وفي مباراة العراق وإيران، أمس،  ضمن المجموعة الرابعة تحدث معلق مباراة "بي إن سبوت" عن مباراة السعودية وقطر، مخالفا بذلك قوانين ولوائح «الفيفا» ومبادىء اللجنة الأولمبية الدولية.
وقال المعلق إنه لا توجد جماهير للمنتخب القطري في البطولة وهو الامر يتنافى مع الواقع بشهادة الاتحاد الآسيوي والوفد الإعلامي القطري نفسه، الذي صرح بالأمس لوكالة الصحافة الفرنسية بعدم وجود أي مشاكل أو عراقيل للبعثة القطرية خلال البطولة".
وأصدرت اللجنة الإعلامية لكأس آسيا، المقام في الإمارات، بيانا بشأن تصريحات معلق قناة "بي إن سبورت"، حول تواجد المنتخب القطري في البطولة.
وقالت اللجنة، في بيان، إن "ما بدر من معلق قناة بي إن سبورت خلال تعليقه يوم أمس على مباراة العراق وإيران ضمن المجموعة الرابعة أقحم السياسة في الرياضة، وذلك خلال حديثه عن مباراة السعودية وقطر، مخالفا بذلك قوانين ولوائح «الفيفا» ومبادىء اللجنة الأولمبية الدولية، والتي تحظر استخدام الرياضة وكرة القدم في الترويج لأغراض سياسية".
وأكدت اللجنة، في بيانها، إن "كل ما ذكره المعلق بعدم وجود جماهير للمنتخب القطري في البطولة يتنافى مع الواقع بشهادة الاتحاد الآسيوي والوفد الإعلامي القطري نفسه، الذي صرح بالأمس لوكالة الصحافة الفرنسية بعدم وجود أي مشاكل أو عراقيل للبعثة القطرية خلال البطولة".
وأشار البيان إلى أن "اللجنة المحلية المنظمة قبل انطلاقة البطولة حرصت على تقديم كل التسهيلات لتواجد جماهير كل الدول المحبة للسلام والرياضة في المدرجات لمساندة بلادها".
وطالبت اللجنة الإعلامية، المسؤولين بالاتحاد الآسيوي والاتحاد الدولي لكرة القدم، بضرورة اتخاذ ما يرونه مناسبا من إجراءات حازمة وصارمة لعدم إقحام السياسة في الرياضة.
كما أكدت أنها تحتفظ بحقها في اتخاذ ما تراه مناسبا من إجراءات قانونية مع مختلف الجهات المختصة تجاه ما بدر من القناة ومعلقها المذكور.
في السياق، أعرب الاتحاد السعودي للإعلام الرياضي، عن أسفه تجاه النهج المستمر لقنوات (بي إن سبورت) في استغلالها الرياضة لأهداف سياسية، وسعيها المستمر عبر تغطيتها الحصرية لنهائيات كأس آسيا لإقحام السياسة في المناسبات الرياضية.
وقال في بيان قبل قليل، إن هذا الأمر يتكرر كثيرا وبطريقة موجهة لاستخدام الحقوق الحصرية بصورة فاضحة لأغراض سياسية بحتة كنهج دأبت عليه قطر عبر منصاتها للحصول على مكاسب سياسية لا علاقة لها بالرياضة، مضيفا: "قد ظهرت منذ مونديال 2018 واستمر الأمر خلال البطولة الآسيوية المقامة حالية بضايافة دولة الإمارات".
وطالب الاتحاد بحماية الرياضة من التسيس الذي تنتهجه الشبكة، وناشد كافة المنظمات الرياضية بالتدخل لحماية الرياضة وإيقاف استغلالها المتواصل من قبل الشبكة القطرية ومنسوبيها.

وأخيرا وأشاد الاتحاد السعودي للإعلام الرياضي بحسن تنظيم الأشقاء في الإمارات للبطولة.