“هواوي” تتعهد بالتغاضي عن الضغوط الخارجية مع تراجع بعض أنشطة الشركة

تعهدت شركة "هواوي" الصينية العملاقة للاتصالات، الجمعة، بالتغاضي عن الضغوط الخارجية التي "تشتت الانتباه"، معلنة أن أنشطتها التجارية المرتبطة بالبنى التحتية للاتصالات عبر الإنترنت انكمشت قليلا في 2018 وسط حملة أميركية على صعيد عالمي لإدراج الشركة على اللائحة السوداء إثر مخاوف تتعلق بالتجسس.

وأفادت الشركة، بأن صافي أرباحها زاد بنسبة 25% فبلغ 59,3 مليار ين (8,8 مليار دولار) العام الماضي.

لكن أنشطتها المتعلقة بمعدات الإنترنت والتي توفر بنى تحتية في مجال الاتصالات لمعظم أنحاء العالم سجلت تراجعا غير مألوف، وهو ما يوحي بتأثير محتمل للضغوط الأمريكية.

وتراجعت أنشطة "هواوي" التجارية المرتبطة بالبنى التحتية بنسبة 1,3% خلال العام الفائت مقارنة بنمو بنسبة 2,5% في 2017 وزيادات سنوية كانت عادة بأكثر من 20 بالمئة في السنوات الماضية.

وتعد "هواوي" أبرز مصنع لمعدات شبكات الجيل الخامس (5 جي) للاتصالات الخليوية التي سيكون بإمكانها توفير اتصال شبه فوري بالإنترنت للهواتف الذكية، لكنها تواجه صعوبات في بعض الأسواق الغربية جراء المخاوف من قدرة بكين على الوصول إلى البنى التحتية الأساسية.

وقال المدير التنفيذي لشركة "كايوان كابيتال للأبحاث" بروك سيلفرز، إن المخاوف الأمنية تؤثر على هواوي في وقت تفرض المزيد من الدول قيودا على معدات الشركة المرتبطة بشبكة الاتصالات.

وأضاف أن التحرك الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة بدأ للتو ومن غير المتوقع أن يتراجع سريعا حتى في حال تم التوصل إلى اتفاق بشأن الحرب التجارية.

ولم يقدم تقرير "هواوي" السنوي الأسباب التي أدت إلى تراجع الأنشطة المتعلقة بمعدات الإنترنت ولم يشر بشكل واضح إلى الضغوط الدولية التي تتعرض لها الشركة.

وقال رئيس الشركة غوو بينغ: "سنفعل كل ما يمكننا القيام به للتخلص من العوامل الخارجية التي تشتت الانتباه وتحسين الإدارة وإحراز تقدم نحو أهدافنا الاستراتيجية".

وشدد غوو على أن هواوي لا تشكل أي خطر أمني قائلا: "لا تملك أي حكومة أو جهة ثالثة أسهما في شركتنا أو تتدخل في عملياتنا وصناعة قراراتنا".

وألمح إلى أن هيمنة هواوي على السوق تجعل منها لاعبا أساسيا في إطلاق شبكة 5 جي.

وأوضح أن "هواوي" وقعت أكثر من 30 عقدا تجاريا على صلة بتكنولوجيا 5جي في 2018 وشحنت أكثر من 40 ألف محطة ثابتة لشبكة اتصالات الجيل الخامس حول العالم.

وازدادت إجمالي عائدات هواوي بنسبة 19,5 بالمئة بينما ارتفعت نسبة المبيعات في أنشطة هواوي المرتبطة بالمستهلكين والتي تتكون بمعظمها من الهواتف الذكية بنسبة 45%.