الرئيس المصري: اليد العربية لا تزال ممدودة بالسلام

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن اليد العربية لا تزال ممدودة بالسلام العادل والشامل.

وقال في كلمته أمام القمة العربية المنعقدة في تونس: "لقد اختار العرب السلام، وقدموا مبادرة شاملة تمد اليد بالسلام العادل، مقابل تحرير الأراضي العربية المحتلة كافة وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، ولا تزال اليد العربية ممدودة بالسلام العادل والشامل، القائم على التمسك الكامل بكافة الحقوق المشروعة، وبمقررات الشرعية الدولية، ورفض أية محاولة للالتفاف عليها".

وشدد على أن استمرار الظلم التاريخي الواقع على الشعب الفلسطيني، سيبقى وصمة عار حقيقية على جبين المجتمع الدولي، طالما استمر ضرب عرض الحائط بقرارات الشرعية الدولية، وبقيت محاولات الالتفاف على مرجعيات السلام ومحدداتها.

ودعا إلى وضع المصلحة القومية العربية فوق أي اعتبار آخر، وكذلك إلى تعزيز العمل المشترك لمواجهة أي تدخلات خارجية تغذي النزاعات الطائفية والمذهبية.

ولفت إلى أن المنطقة العربية تواجه استحقاق المواجهة الشاملة لخطر الإرهاب، ولفت إلى أن هذا يقتضي التحرك بشكل سريع ضد الإرهاب والفكر المتطرف، داعيا في هذا الإطار إلى تجديد الخطاب الديني ليعكس روح
التسامح.

ودعا إلى تحرك فوري لتحقيق تسوية شاملة للأزمة في سوريا للحفاظ على سلامتها الإقليمية التي أصبحت مهددة أكثر من أي وقت مضى، واستنكر تدخل دول خارجية في سورية لإنشاء مناطق نفوذ لنفسها.