دراسة حديثة: عقار تجريبي يثبت نتائج فعالة في مواجهة سرطان المعدة

أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن عقارًا تجريبيًا يستخدم للوقاية من أنواع متعددة من السرطان، أثبت نتائج فعالة في الوقاية من سرطان المعدة.

أجرى الدراسة باحثون بمركز فاندربيلت الطبي الجامعي بالولايات المتحدة الأمريكية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من مجلة "وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم" العلمية. وأجرى الفريق دراسته لاكتشاف فاعلية العقار الذي يعرف اختصاراً بـ "دي إف أم أو" (DFMO)، ويستخدم علاجا وقائيا يستعان به في مكافحة مرض السرطان.

وتمت التجارب على حيوانات مصابة بعدوى "البكتيريا الملوية البوابية"، التي تعتبر السبب الرئيسي للإصابة بسرطان المعدة.

وتحدث عدوى البكتيريا الملوية البوابية عادة في الطفولة، وهي من الأسباب الشائعة للإصابة بالقرح الهضمية في أكثر من نصف سكان العالم.

وبعد علاج الحيوانات المصابة باستخدام "دي إف أم أو"، تبين أن العقار يعمل بشكل مباشر لتقليل هذه العدوى البكتيرية، ومن ثم الوقاية من سرطان المعدة، مقارنة بحيوانات أخرى لم تعالج بهذا العقار.

ونقلت الدراسة عن الدكتور كيث ويلسون، قائد فريق البحث، قوله إن "مكافحة سرطان المعدة عن طريق القضاء على عدوى البكتيريا الملوية البوابية باستخدام المضادات الحيوية، ليست بالضرورة فكرة جيدة".

وأضاف أن "نتائج هذه الدراسة تدعم استخدام عقار 'دي إف أم أو'، للحد من نشاط العدوى البكتيرية والوقاية من سرطان المعدة، الذي يعد السبب الرئيسي الثالث لوفيات السرطان في جميع أنحاء العالم".

ووفق الجمعية الأمريكية للسرطان، يتم سنويا، تشخيص حوالي 28 ألف حالة جديدة بسرطان المعدة بالبلاد.

فيما يعتبر سرطان المعدة من الأورام الأكثر شيوعا بين كبار السن، حيث أن نحو 60% من البالغين ممن جرى تشخيص إصابتهم بالمرض، هم في سن 65 عاما فأكثر.