إجراء قرعة كأس أمم أفريقيا تحت سفح الأهرامات بالجيزة اليوم

0

يحبس المصريون، مساء اليوم، أنفاسهم، خلال إجراء قرعة بطولة كأس الأمم الأفريقية، المزمع إجراؤها في منطقة أهرامات الجيرة، في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت القاهرة، التاسعة بتوقيت مكة المكرمة.

ويتخوف المصريون من الوقوع في مجموعة صعبة، كما حدث في عام 2006، حين أوقعتهم القرعة مع كل من كوت ديفوار والمغرب وليبيا، وعلى الرغم من أن القرعة كانت غير رحيمة، إلا أن مصر استطاعت وقتها آنذاك خطف اللقب الأفريقي بعد الفوز في المباراة النهائية على كوت ديفوار بركلات الترجيح.

وأعلن الاتحاد الأفريقي للكرة تصنيف المنتخبات، الذي على أساسه يتم إجراء القرعة. وحدد “الكاف” 4 تصنيفات، يضم كل واحد منها 6 منتخبات:

– التصنيف الأول: مصر – الكاميرون – نيجيريا – تونس – المغرب – السنغال.

– التصنيف الثاني: غانا – كوت ديفوار – الكونغو الديمقراطية – الجزائر – ‏مالي – غينيا.

– التصنيف الثالث: أوغندا – جنوب أفريقيا – كينيا – مدغشقر – بنين – موريتانيا.

– التصنيف الرابع: زيمبابوي – نامبيا – غينيا بيساو – أنغولا – تنزانيا – بوروندي.

وتجرى القرعة بسحب منتخب واحد من كل تصنيف لتكوين مجموعة تضم 4 منتخبات.

من جهة أخرى، يترقب المغاربة بتخوف كبير المنتخبات التي سيواجهها “أسود الأطلس” في هذه المسابقة الأفريقية. وقد توقع القرعة المنتخب المغربي هو الآخر في مجموعة صعبة، إلى جانب كل من الجزائر أو كوت ديفوار أو غانا من التصنيف الثاني، وجنوب أفريقيا أو كينيا من التصنيف الثالث، وزيمبابوي أو غينيا أو أنغولا من التصنيف الأخير.

الخطر نفسه يواجهه المنتخب التونسي، المنتمي للتصنيف الأول، حيث يمكن أن يلتقي بالجزائر أو كوت ديفوار أو غانا من التصنيف الثاني، وجنوب أفريقيا أو كينيا من التصنيف الثالث، وزيمبابوي أو غينيا أو أنغولا من التصنيف الأخير.

وفي يناير الماضي، أعلن الاتحاد الأفريقي للكرة اختيار مصر لتنظيم نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019، بعد سحب التنظيم من الكاميرون بسبب عدم جاهزيتها.

ومن المقرر أن تقام البطولة الأفريقية في الفترة ما بين 21 يونيو و19 يوليو.

ستكون هذه النسخة من المسابقة الأقوى في القارة السمراء هي الأولى التي سيشارك فيها 24 منتخباً، بعد أن كان يشارك فيها 16 منتخباً فقد حتى نسخة الجابون 2017، قبل أن يقرر الاتحاد الأفريقي بقيادة رئيسه الجديد أحمد أحمد زيادة عدد المشاركين لتزداد بمقدار 8 منتخبات جديدة للمرة الأولى.

يتم تقسيم المنتخبات الـ24 على 6 مجموعات على غرار يورو 2016، وكل مجموعة سيتنافس بها 4 فرق يصعد المتصدر والوصيف منها إلى الدور الثاني مباشرة، ثم يلحق بهذه الفرق المتأهلة أفضل 4 منتخبات جاءت في المركز الثالث في مجموعاتها، ليكتمل بذلك عقد دور الـ16 الذي يكون بداية الأدوار الإقصائية لكأس أمم أفريقيا 2019.

وتنطلق قرعة كأس أمم إفريقيا 2019 اليوم فى تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت القاهرة، وتنقل على قنوات أون سبورت، وبى إن سبورت الإخبارية، وأبو ظبى الرياضية.

ويشارك فى الحفل العديد من نجوم الكرة الإفريقية، على رأسهم النجم ريجوبير سونج، أسطورة الكاميرون، الذى جرى استقباله أمس بمطار القاهرة الدولى في احتفال خاص.