تجميد أموال ابنة شقيقة بشار الأسد في لندن

قضت محكمة بريطانية بتجميد أموال أنيسة شوكت ابنة شقيقة بشار الأسد، وإيقاف حسابها المصرفي، في إطار مسعى الوكالة الوطنية للجريمة للحصول على أمر لمصادرة أموالها.

ووفق ما نشرت صحيفة "إيفنينغ ستاندرد" اللندنية، فإن السلطات البريطانية باشرت مصادرة أموال أنيسة آصف شوكت، البالغة من العمر 25 عاما، ابنة رئيس جهاز المخابرات السورية السابق، وزوجته بشرى الأسد، والتي حصلت على بكالوريوس في التصميم الفراغي من كلية لندن للاتصالات، وما تزال مقيمة فيها لدراسة الماجستير، بعد أن وجد في حسابها المصرفي مبلغ 25 ألف جنيه استرليني.

وذكرت الصحيفة أن تفاصيل القضية ظهرت خلال جلسة استماع تحضيرية في محكمة وستمنستر، كانت المحكمة أرجأتها إلى وقت لاحق هذا العام، بعدما أبلغت أن أنيسة شوكت ستطعن في طلب مصادرة أموالها.

فيما أوضحت الوكالة الوطنية للجريمة أنه ليس للفتاة، البالغة من العمر 22 عاما، مصدر دخل مشروع في بريطانيا، فضلاً عن إدراج أسماء عدد من أفراد أسرتها في قائمة العقوبات المالية الدولية.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي فرض، مطلع العام الجاري، عقوبات جديدة على الحكومة السورية، شملت شركات ومؤسسات ورجال أعمال مقرّبين من الرئيس الأسد، منهم سامر فوز وأنس طلاس ونذير أحمد جمال الدين ومازن الترزي وخالد الزبيدي وغيرهم.