رافائيل كوريا يتهم مؤسس ويكيليس بالتدخل في الانتخابات الأمريكية

رافائيل كوريا
رافائيل كوريا

قال رئيس الإكوادور السابق رافائيل كوريا إن بلاده كانت تعرف أن مؤسس "ويكيليكس"، جوليان أسانج"، كان يتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 من أراضي سفارة الإكوادور بلندن.
ومنحت الإكوادور، في عهد رئاسة كوريا، حق اللجوء السياسي لأسانج في سفارة بلاده.
ونقلت قناة "سي أن أن" الأمريكية عن تصريح لكوريا: "لاحظنا أنه كان يتدخل في الانتخابات. ولم نسمح له بعمل ذلك، لأنه توجد لدينا المبادئ والقيم الواضحة جدا، إذ نحن بأنفسنا لا نريد أن يتدخل أحد في انتخاباتنا. ولا نسمح بأن يحدث شيء مماثل بأي دولة أخرى، بما فيها الدولة الصديقة مثل الولايات المتحدة".
وأضاف: "في الواقع ويكيليكس يقدم معلومات صادقة تبرر نشاطه"، موضحا في الوقت ذاته: "طبعا، تناولت هذه المعلومات هيلاري كلينتون لا غير. ولم تتناول ترامب. يعني ذلك أنه لم يقدم كل الحقيقة. وتجنب ذكر كل الحقيقة يعد تلاعبا. ولن نسمح بذلك".
وفي نهاية مايو الماضي؛ وجهت السلطات الأمريكية لأسانج 17 تهمة جديدة بانتهاك قانون التجسس وكشف المعلومات السرية. ويواجه أسانج في حال تسليمه إلى الولايات المتحدة عقوبة السجن مدة الحياة.
وكان أسانج الذي اتهمته السويد عام 2010 بالتحرش الجنسي والاغتصاب، يختفي منذ يونيو عام 2012 في سفارة الإكوادور بلندن خوفا من تسليمه إلى السويد. وتم اعتقاله في 11 أبريل الماضي بأمر من السويد والولايات المتحدة. وفيما بعد أصدرت محكمة بريطانية حكما بسجنه 11 شهرا بتهمة انتهاك ظروف الإفراج بكفالة. وبدأت في 2 مايو الماضي المحاكمة حول تسليمه إلى الولايات المتحدة.