افتتاح معرض “الثقافة المكية في الحج” لحجاج أوروبا وأمريكا واستراليا

افتتح رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا المطوف السيد طارق عنقاوي المعرض التراثي (الثقافة المكية في الحج) ، الذي نظمه قطاع الدراسات واللجنة التطويرية النسائية بالمؤسسة .

وشهد الافتتاح رئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا الدكتور رأفت بدر ، ونائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة المطوف الدكتور طارق كوشك ، ومدير مركز تاريخ مكة المكرمة الدكتور فواز الدهاس ، ونائب رئيس المجلس البلدي بمكة المكرمة الأستاذ فهد الروقي ، إضافة لعدد من أعضاء مجالس إدارات مؤسسات الطوافة ، وأعيان المجتمع المكي.

وأوضحت عضو مجلس الإدارة المشرفة على قطاع الدراسات واللجنة التطويرية النسائية بالمؤسسة الدكتورة ندى برنجي ، أن المعرض تضمن ثلاثة أقسام ، حيث تضمن القسم الأول عدة أجنحة بدأ بسقيا الزوار ماء زمزم بالطريقة التقليدية السابقة ، وقدمها الزمزمي حسين سليمان بيطار ، كما قدمت في المعرض هدايا من ماء زمزم بالعبوات الحديثة من خلال " برنامج الزمزمي الصغير " الذي ينفذه مكتب الزمازمة الموحد ، فيما ضم القسم الثاني نماذج من قطع ثوب الكعبة المشرفة الداخلية والخارجية ، وقد أشرف على إعداده وتنفيذه المؤذن عبدالله خوقير ، وكان الهدف من وجود هذا القسم هو تعريف الزوار من ضيوف الرحمن على الجهود التي تبذلها الدولة لصناعة كسوة المشرفة .

وضم القسم الثالث من المعرض البيت المكي وفيه تم عرض نماذج من محتويات البيت المكي في السابق بكافة محتوياته من أدوات مطبخ وغرفة جلوس ولعبة الكيرم التي كانت سائدة ، إضافة إلى عرض نماذج من اللباس التقليدي بمكة المكرمة للرجال والنساء ، وتولت الأستاذة غزيل العتيبي إعداد وتجهيز هذا القسم .

وأوضحت الدكتورة ندى أن المعرض تناول أيضا تقديم نماذج من ألعاب الأطفال التي كانت سائدة خلال تلك الفترة ، إضافة لعرض بأداء الأطفال لفريضة الحج في الماضي ، وقامت السيدة ماجدة جمل الليل بالأشراف على تنظيم وإعداد هذا القسم .

ولفتت الدكتورة برنجي إلى أن للفن التشكيلي دوره البارز حيث شاركت كل من الفنانة الدكتورة فريال عواد معوض ، والفنانة أمينة الناصر بتقديم لوحات تشكيلية تتناول الحج وذكرياته .

كما تم خلال المعرض تقديم كتب وإصدارات دينية بلغات الحجاج المختلفة من خلال جناح التوعية والإرشاد ، والذي تفضلت مؤسسة آمنة الوقفية ( الباسقات ) بتزويد المؤسسة بها .

وأشارت برنجي إلى أنه تم تخصيص القسم الثاني من المعرض ليكون خاص بالمأكولات الشعبية الساخنة والباردة ، وقد تولت الأستاذة فاطمة قربان الأشراف عليه من خلال مشاركة الأسر المنتجة في تقديم عروضها .

وعبرت عضوة مجلس إدارة المؤسسة عن شكرها وتقديرها لكل من ساهم في إعداد وتنظيم المعرض وعلى الأخص الدكتورة سونيا المالكي، والمطوف أحمد حلبي ومعاون قطاع الدراسات عبد الرحمن برنجي ، ومدير مكتب رئيس المؤسسة حاتم عسيري والعاملين بالمؤسسة، مشيدة بالدور الذي قام به أفراد كشافة شباب مكة مما زاد من رونق المعرض وجماله ، مؤكدة أن تنوع جنسيات الزوار من الحجاج يؤكد مدى نجاحه في استقطاب الأنظار