الكشافة يرشدون 34 ألف حاج تائهٍ “يوم عرفة”

أرشد الكشافة المشاركون في خدمة ضيوف الرحمن، من معسكرات الخدمة العامة التابعة لجمعية الكشافة العربية السعودية، "يوم عرفة" 34974 حاجاً من مختلف الجنسيات، حيث تم إيصال 4489 حاجاً إلى مقار حملاتهم، فيما تم إرشاد 30485 حاجاً بالتوجيه والشرح.

وبلغ عدد طلعات أفراد الكشافة 1499 طلعة. وجندت الجمعية لمهمة الإرشاد فقط في اليوم التاسع أكثر من 2000 كشاف وجوال وقائد عملوا في سبعة مراكز إرشاد بمشعر عرفات، إضافة إلى نقاط الإرشاد المتجول عبر آلية دقيقة من حيث التناوب أو التسجيل الإلكتروني.

ويتبع الكشافة آلية محددة في عملية الإرشاد، حيث تتم بداية تسجيل بيانات الحاج التائه المدونة على المعصم، ومن ثم تسجل في الحاسب الآلي، وتتحدد بعد ذلك المؤسسة التي يتبعها، فيصطحبه أحد الكشافة أو الجوالة الذي يحمل معه الدليل الإرشادي والخريطة الإرشادية للمشعر حتى يتم إيصاله.

وتسخر الجمعية كثيراً من الأجهزة الإلكترونية في أعمال الإرشاد، من بينها الأجهزة الذكية.

وأوضح المشرف العام على معسكرات الخدمة بالمملكة، الدكتور عبد الله بن سليمان الفهد، أن انتشار الخرائط الإرشادية التي أصدرتها الجمعية والبالغة أكثر من مليون خريطة ووزعتها على الحجاج، بالإضافة إلى التطبيق الإلكتروني للخريطة، ووجودها بمقاسات كبيرة في لوحات وأماكن عدة بمشعر عرفات، ساعدت الحجاج في التعرف على مخيماتهم، مما أدى إلى انخفاض عدد التائهين.