محمد بن سلمان في مقابلة CBS يضع النقاط على الحروف

0
كلمة الوئام

لقاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مع قناة cbs الأمريكية في برنامجها التلفزيوني الشهير 60 دقيقة وضع كثيراً من النقاط على الحروف، وأزال غموضاً بدا أن الكثيرين كانوا في حاجة إلى معرفته، لاسيما عن موقف المملكة الواضح من الهجمات الإرهابية الأخيرة على معملي أرامكو في بقيق وخريص قبل أسبوعين.

لطالما ظن كثيرون في المنطقة وفسروا موقف المملكة تفسيرات خاطئة من الهجوم الذي طاول معملي شركة أرامكو، ظناً منهم أن عدم الرد الحربي في التو واللحظة من قبل المملكة على الهجوم هو شكل من أشكال الحذر والتردد.

لكن ما لا يدركه هؤلاء عبر بعض القنوات الفضائية المغرضة و التي تستثمر في مثل ذلك الغباء ، هو أن الأمر لا يتصل بالعجز عن الرد من المملكة وحلفائها ، بل الأمر يتصل أولاً بحساسية هذه المنطقة باعتبارها منطقة جيوستراتيجية نظراً لوجود خطوط إمدادات الطاقة العالمية فيها.

إلى جانب أنها منطقة متشابكة في علاقاتها الجيوسياسية بما يعني أن حرباً شاملةً في هذه المنطقة ستكون وبالاً وكارثة كبرى على الاقتصاد العالمي وهو أمر لا يمكن أن يسمح به العالم. وهذا ما قاله بوضوح الأمير محمد بن سلمان في لقائه مع برنامج 60 دقيقة بقناة cps الأمريكية.

هذا بطبيعة الحال، لا يعني إطلاق يد إيران في المنطقة، وإنما هو انتظار لردود فعل العقوبات الأمريكية القاسية عليها، والتي هي السبب الرئيسي في تصرفات إيران الهيستيرية الحمقاء ــ كما وصفها الأمير محمد بن سلمان ـــ وما إذا كان هناك في طهران عقلاء يحرصون على مصالح شعبهم في العيش والسلام والرخاء ، أم متهورون أصحاب خيارات “شمشونية” ؟

بكل تأكيد، أرسل الأمير محمد بن سلمان رسائل واضحةً لأطراف كثيرة عبر تلك المقابلة التلفزيونية في ذلك البرنامج الأمريكي الشهير. والكرة الآن في ملعب الإيرانيين!