مؤسسة النقد تخفض سعر الشراء و الشراء العكسي

خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي سعر إعادة الشراء إلى 225 نقطة أساس من 250 نقطة أساس، فيما خفضت سعر إعادة الشراء العكسي إلى 175 نقطة أساس من 200 نقطة أساس.

ويأتي ذلك بعد إعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة اليوم الأربعاء للمرة الثالثة هذا العام في خطوة تستهدف حماية الاقتصاد الأمريكي من تداعيات حرب التجارة العالمية وتفادي الركود، لكنه أشار إلى توقف محتمل في دورة التيسير النقدي.

وفي معرض خفضه سعر الفائدة الرئيسي ربع نقطة مئوية إلى نطاق مستهدف بين 1.50 و1.75 بالمئة، أسقط المركزي الأمريكي إشارة سابقة في بيان سياسته بأنه "سيتحرك بالنحو الملائم" لصيانة النمو الاقتصادي - وهو ما كان يُعتبر تلميحا إلى تخفيضات لسعر الفائدة في المستقبل.

وبدلا من ذلك، قال مجلس الاحتياطي إنه سوف "يراقب تداعيات المعلومات الواردة على التوقعات الاقتصادية في معرض تقييم المسار الملائم" لسعر الفائدة المستهدف، في عبارة أقل حسما.

من جهة اخرى خفض مصرف البحرين المركزي سعر الفائدة على ودائع الشهر الواحد إلى 2.60% من 2.85% كما خفض  سعر الفائدة على بنوك التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض إلى 4% من 4.25%  و على ودائع الليلة الواحدة إلى 2% من 2.25%.