براين هوك: إيران صرفت 16 مليار دولار على ميليشياتها في سوريا والعراق

0
متابعات - الوئام

قال المبعوث الأمريكي الخاص بإيران براين هوك، إن إيران صرفت 16 مليار دولار على ميليشياتها في سوريا والعراق كان شعبها أولى بها، مشيرًا إلى أن هدف طهران في سوريا هو حماية الأسد وجعلها منطقة وصل مع حزب الله، فضلًا عن تطلع واشنطن إلى خطوات عراقية باتجاه الابتعاد عن الاعتماد على إيران اقتصاديًا.

وأضاف خلال تصريحات لـ”العربية”، اليوم الخميس، أن العقوبات الأمريكية على إيران بسبب سلوكها المزعزع في المنطقة، وتسببت العقوبات في انهيار قطاع النفط فيها وخلال عام من العقوبات هوت مبيعات إيران من 2.5 مليون برميل إلى 120 ألفًا، مؤكدًا أن واشنطن ستواصل فرض العقوبات على إيران حتى تقبل التفاوض على اتفاق نووي جديد.

وأوضح “هوك”، أنه ناقش خلال زيارته إلى السعودية التحقيقات حول هجوم أرامكو الذي نفذته إيران بشكل مخالف للقوانين والمواثيق الدولية، لافتًا إلى أن واشنطن تبحث مع مجلس الأمن كيفية الرد على هجمات أرامكو.

وأشار إلى أن إيران استهدفت السعودية من الشمال وتستهدفها من الجنوب عبر ميليشيا الحوثي التي تسعى طهران لتحويلها إلى قوة تهدد المملكة، مشيرًا إلى أن ما تحاول إيران فعله باليمن اليوم هو ما فعلته في لبنان قبل 40 عامًا.