“الطيران المدني” يطلق خدمة تطبيق “إشارة” للمسافرين الصم بمطار الملك عبد العزيز

أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم خدمة "إشارة" الخاصة بفئة المسافرين الصم وذلك في مطاريّ الملك عبد العزيز الدولي ومطار الملك خالد الدولي بالرياض والتي تأتي ضمن مبادرة الهيئة لتوفير بيئة صديقة لذوي الإعاقة في مطارات المملكة، وذلك بحضور مساعد الرئيس لتقنية معلومات المطارات المهندس أحمد القرشي ومدير عام مطار الملك عبد العزيز الدولي الأستاذ عصام نور ومديرعام المكاتب التنفيذية الأستاذ منصور البطي ومدير صالة 1 بمطار الملك عبد العزيز المهندس يوسف عطية.

وتهدف الخدمة إلى تمكين ذوي الإعاقة "الصُم" من الاستقلالية التامة والاعتماد على الذات في إنهاء إجراءات السفر ومختلف الخدمات؛ عبر توفير الترجمة الفورية التفاعلية من وإلى لغة الإشارة بين مقدم الخدمة والمستفيد، من خلال منصة رقمية تستند على بنية اتصال متكاملة بين أطراف الخدمة، ويمكن تحميل المنصّة من خلال المتاجر الرقمية بالهواتف الذكية بمسمى "إشارة".

وتركز خدمات تطبيق "إشارة" على جودة الخدمة وسرعة الاتصال، بوجود خاصية الإشعارات لإبلاغ المستفيد من الخدمة القائمة حالياً، وإمكانية استعراض المناطق المشمولة في الخدمة من خلال المنصّة، ومراعاة الخصوصية للمستفيدين وذلك باستخدام تقنيات تتعرف على جنس المستفيد وتحويل الاتصال إلى مترجم أو مترجمة حسب جنس المستفيد المتّصل (ذكر أو أنثى)، إضافة إلى إمكانية تقديم بلاغ أو شكوى على المترجم بعد الانتهاء من الاتصال وذلك للتأكد من جودة الخدمة وتحقيق الأهداف المرجوة.

وتأتي مشاركة الهيئة لحرصها واهتمامها بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الدعم والتشجيع، وتقديم كل الخدمات وتسخير وتوفير كل ما من شأنه تسهيل العقبات وتيسير الخدمات لهم، بهدف تطوير التعاون في مجال تحويل مطارات المملكة إلى مواقع صديقة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، التي بدأت من خلال هذا المشروع الحيوي لخدمة المسافرين من ذوي الإعاقة "الصم" وذلك بالتعاون مع شركة علم.