يوم دموي في العراق.. مقتل 6 متظاهرين وإصابة 158 في البصرة وذي قار

0
وكالات - الوئام

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الأحد، مقتل 6 متظاهرين وإصابة 158 آخرين، واعتقال 11 في مصادمات بين القوات الأمنية والمتظاهرين بمحافظتي البصرة وذي
قار، جنوب بغداد.

وقال البيان، إن مفوضية حقوق الإنسان، أشارت إلى وجود “عنف مفرط” على خلفية التصادمات التي جرت بين القوات الأمنية والمتظاهرين في محافظتي البصرة وذي قار مما أدى إلى سقوط ستة قتلى بين المتظاهرين وإصابة 158 مصابًا و11 معتقلًا.

وبحسب البيان، شملت الحصيلة ثلاثة قتلى و87 مصابًا، و6 معتقلين في محافظة البصرة، و3 قتلى و71 مصابًا و5 معتقلين في ذي قار.

وطالبت المفوضية، الحكومة بالتدخل العاجل لإيقاف العنف بشكل فوري واتخاذ أقصى درجات ضبط النفس وتطبيق معايير الاشتباك الآمن والمحافظة على أرواح المتظاهرين والقوات الأمنية.

وأوصت المفوضية، الحكومة بتحديد الأماكن الخاصة للتظاهرات والإعلان عنها للمتظاهرين وحمايتها، مجددة الدعوة للمتظاهرين إلى الالتزام بالتظاهر في الساحات المخصصة والابتعاد عن أي تصادم مع القوات الأمنية يكون ذريعة لاستخدام القوة ضدهم وإزهاق أرواحهم.

ودعت المفوضية، القوات الأمنية والسلطات المحلية والمتظاهرين إلى التعاون في الحفاظ على سلمية التظاهرات وإعادة الحياة لكافة المرافق العامة والخاصة والحفاظ على الموانيء وحقول النفط كونها ثروة وطنية لكافة أبناء الشعب العراقي.