“الصحة” توضح حقيقة صورة “تحذير السجائر المغشوشة” المنسوبة لها

0
الرياض - الوئام

بعد أكثر من شهرين من الصمت المطبق على حساب المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، غرد اليوم لنفي صورة منسوبة للوزارة بشأن “السجائر مجهولة المصدر”، وتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال حساب المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، الدكتور محمد العبدالعالي، على تويتر إنه لا صحة لما يتم تداوله بشأن الصورة المرفقة “تحذير عاجل من وزارة الصحة” وتؤكد الوزارة بأن كافة منتجات التبغ مضرة بالصحة، وللإقلاع الحجز في أقرب عيادة للإقلاع عن التدخين بالإتصال على الرقم٩٣٧.

وسادت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة بشأن “دخان مغشوش” في الأسواق.

القصة بدأت بتغريدات متتابعة منذ 72 ساعة، تتحدث عن وجود سجائر بالأسواق مخلوطة بـ”نشارة الخشب ومواد مجهولة”، وغير مدون عليه أي علامات تجارية.

وتداول آلاف المغردين على تويتر مقطع فيديو، يظهر مقارنة بين العبوة الجديدة “المغشوشة”، والأخرى القديمة وقال: “العلبة القديمة كان يدون عليها تاريخ الإنتاج ونسب النيكوتين وبلد الصنع لكن في العبوة الموحدة لا توجد كل هذه البيانات”. وتابع: “لا تعلم لو وضعوا في هذه السجائر دمن غنم أو نشارة خشب أو سم هاري”.

وأضاف: “عادة لا يدخل أي منتج للبلد إلا بتاريخ إنتاج”، وأشار إلى العبوة الجديدة قائلا: “هذا جاي من برة ما عليه تاريخ إنتاج، فين البلدية، فمن المفترض أن تصادر كل هذه العبوات”. وواصل: “فيه حاجة في صفقة الدخان الموحدة فيها بلاء عظيم” ، مشيرا إلى أن “العبوة القديمة كان مدون عليها لا تباع لمن هم دون سن الـ 18 ولكن العبوة الجديدة ما في عليها شيء وبالتالي مسموح بيعها للأطفال”.

ودشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسم “#الدخان_الجديد_مغشوش”، تعبيرًا عن القلق الذي يشعر به المواطنون.

ووثقت مقاطع فيديو شهادات المستهلكين حول الدخان الجديد، مؤكدين أنه مغشوش وجودته منعدمة.