بسبب «سلوك تمييزي».. الفيفا يوقف البحريني باقر 10 مباريات

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إنه عاقب سيد مهدي باقر مدافع البحرين بالإيقاف عشر مباريات بسبب "سلوك تمييزي" في مباراة ضد هونج كونج بتصفيات كأس العالم.

والتقطت كاميرات التلفزيون باقر وهو يوجه إشارة عنصرية بعينه إلى جماهير هونج كونج بعد التعادل بدون أهداف في مباراة أقيمت في المدينة يوم 14 نوفمبر تشرين الثاني.

واتخذ الفيفا إجراءات انضباطية بحق باقر الشهر الماضي وأعلن تغريم اللاعب البحريني 30 ألف فرنك سويسري (30549 دولارا) كما حذره من تكرار هذا السلوك.

ويأتي الإيقاف بعدما أعلن الفيفا في يوليو تموز أنه ضاعف الحد الأدنى لعقوبة الإيقاف بسبب السلوك العنصري لتصل إلى عشر مباريات.

وألقت سلسلة من وقائع العنصرية في مباريات كبيرة بظلال على كرة القدم هذا الموسم.

وتضمنت أحدث هذه الوقائع القبض على أحد مشجعي تشيلسي بعدما وجه إساءة عنصرية مزعومة إلى سون هيونج-مين لاعب توتنهام هوتسبير في مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز في لندن يوم الأحد.

كما تعرض أنطونيو روديجر مدافع تشيلسي لإساءة عنصرية مزعومة في المباراة نفسها مما دعا اتحاد اللاعبين المحترفين للمطالبة بإجراء تحقيق حكومي حول وقائع العنصرية في كرة القدم الإنجليزية.

وكانت إيطاليا في قلب الأحداث هذا الموسم واستهدف روميلو لوكاكو لاعب إنتر ميلان وماريو بالوتيلي لاعب بريشيا من جماهير الأندية المنافسة خلال مباريات في دوري الدرجة الأولى الإيطالي.

وفي قرار منفصل، عاقب الفيفا إندونيسيا بخوض مباراة بدون جماهير وفرض عليها غرامة قدرها 200 ألف فرنك سويسري بسبب فشلها الأمني خلال مباراة ضد ماليزيا في تصفيات كأس العالم الشهر الماضي.

وفرض الفيفا غرامة على ماليزيا قدرها 50 ألف فرنك سويسري بسبب سلوك جماهيرها.

وستخوض سيراليون مباراة واحدة بدون جماهير وستدفع غرامة تبلغ 50 ألف فرنك سويسري بسبب الافتقار للنظام خلال مباراة ضد ليبيريا في تصفيات كأس العالم في سبتمبر أيلول.