واشنطن تسلم نسخة قانون العقوبات إلى الرئيس العراقي حال خروجها من البلاد

أعلنت الرئاسة العراقية، الاثنين، عن أن الرئيس برهم صالح تسلم من الإدارة الأمريكية نسخة من قانون العقوبات الذي سيصدر في حال إخراج قواتها من العراق.

وصوت البرلمان العراقي بالموافقة على قرار لإنهاء التواجد الأجنبي في العراق، على خلفية الأحداث التي اشتعلت في البلاد بعد مقتل قائد مليشيا فيلق القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ونائب الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس وقايدات آخرين في غارات أمريكية استهدفت سياراتهم في بغداد.

وتوعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد بفرض عقوبات "شديدة" على العراق، في رد منه على دعوة البرلمان العراقي لحكومة بغداد إلى إنهاء الوجود الأمريكي على الأراضي العراقية على خلفية مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في ضربة أمريكية بالعاصمة العراقية.

وأكد ترامب على متن الطائرة الرئاسية "إير فورس وان" بينما كان عائدا إلى واشنطن بعد عطلة استمرت أسبوعين في فلوريدا، أنه "إذا طلبوا منا بالفعل أن نغادر وإذا لم يتم ذلك وديا، فسنفرض عليهم عقوبات لم يروا مثلها سابقا".

وهدد بأن تكون هذه العقوبات أكثر ثقلا من تلك المفروضة على إيران. وأضاف الرئيس الأمريكي: "لدينا قاعدة جوية باهظة الكلفة بشكل استثنائي هناك. لقد كلفت مليارات الدولارات لبنائها. لن نغادر إذا لم يعوضوا لنا" كلفتها.