الكويت: ما صدر عن وزير خارجية الفيلبين تهديد غير مقبول

قالت الخارجية الكويتية، الأحد، إن ما صدر عن وزير خارجية الفيلبين بشأن مقتل العاملة الفيلبينية في الكويت تهديد غير مقبول على الإطلاق.

وأكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن "ما صدر عن وزير خارجية الفلبين بشأن العاملة الفلبينية في الكويت يعتبر تهديداً، وخصوصاً انه يعتبر أنه صادر عن وزير خارجية الفلبين".

وأضاف في تصريح على هامش احتفال السفارة الهندية بالعيد الوطني، أن "هذا التهديد غير مقبول على الإطلاق"، متمنياً " ألا تؤثر مثل هذه الحادثة على اتفاقية العمالة بين البلدين".

وعادت تصريحات المسؤولين الحكوميين إلى الواجهة عبر وسائل الإعلام الرسمية الفلبينية، في أعقاب مقتل الخادمة الفلبينية جانلين فيلافيندي، والتي تسببت وفاتها في إعادة فرض الفلبين حظراً على إرسال العمالة المعينة حديثاً إلى الكويت، فقد صرح وزير الخارجية الفلبينية، أن الفلبين سترفض أي «دية» أو أموال تقدم من المتهمين بقتل الخادمة، كتعويض على وفاتها، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية.

ونشرت الوكالة الرسمية تصريحات وزير الخارجية الفلبيني تيودورو لوكسين، والتي كتبها على حسابه في موقع التواصل الإجتماعي «تويتر»، وأشار فيها إلى أن «الفلبين سترفض أي دية تقدم من قتلة الخادمة، بل ذهب إلى حد المطالبة بحياة شخصين بدل حياة الخادمة المقتولة».

وكتب الوزير عبر حسابه في «تويتر»: «وأرفض أي عرض يقدم كدية أو أموال عن تعذيب وقتل (الخادمة فيلافيندي).. أريد حياة شخصين اثنين بدل حياة الخادمة فيلافيندي».

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية أن «المحامي الذي عينته وزارة الشؤون الخارجية الفلبينية لمقاضاة قتلة الخادمة الفلبينية غير مصرح له باقتراح أو قبول أي دية أو أموال تقدم من قتلة فيلافيندي».