مرشدي العاصمة المقدسة يواصلون استعداداتهم لاستضافة الملتقي السعودي

0
مكة المكرمة – الوئام- عبدالله العازمي:

قضى خمسون مرشدا سياحيا ومرشدة من لجان تنظيم الملتقى السعودي للإرشاد السياحي المزمع اقامته في نهاية الأسبوع القادم خلال الفترة من 19 وحتى 22 من شهر فبراير الجاري وقت ماتعا في جولتهم التدريبية الاستعدادية علي المسار التاريخي لمكة المكرمة.

وقدم الخبير التاريخي والمشرف التربوي المرشد السياحي فوزي المطرفي ويعاونه نظيره عبدالعزيز بخش خلال الجولة التدريبية فاصلا من المهارة في عرض المعلومات وايصالها بطريقة مشوقة ، واظهر إمكانية كبيرة تأهله في تدريب اقرانه من المرشدين.

وتجول المتدربون من المرشدين السياحيين والمرشدات ومدربهم المرشد السياحي المتمكن فوزي المطرفي علي معالم مكة المكرمة التاريخية والدينية ذات العلاقة بسيد البشر عليه افضل الصلاة واتم التسليم.

وتحدث المطرفي عن تاريخ مكة التليد بدا من مركزية الحرم المكي الشريف حيث حدود المدينة المقدسة منذ عهد الرسول صلي الله وسلم ، مستعرضا اهم الاودية والشعاب والجبال التي تحيط بذلك البقعه الموصفه بالوادي غير ذي زرع واستلهم الجميع العبر من قصة هجرة المصطفى عليه الصلاة والسلام وصاحبه أبو بكر الصديق رضى الله عنه ، واختبائهم في غار ثور، وفي المشاعر المقدسة فند المطرفي جبالها ووديانها وأهم ما حدث فيها ، فذكر مسجد الخيف ومسجد البيعة ، وقصة الجمرات الثلاثة ، وفي عرفات الله قدم المطرفي شرحا مشوقا لأكبر مشروع مائي في صدر الإسلامي ، عين زبيدة وقصة جلبها من شرق مكة إلى مشعر عرفات لسقيا الحجاج.

كما شملت جولة الامس التدريبية المرور على مسجد الإجابة ، والجن والشجرة ، وعرضا عن تاريخ المباني في الحجاز ، وقصر السقاف وقصور ملوك السعودية عبر حقبة من الزمن ، واثناء الجولة رد المطرفي علي العديد من تساؤلات زملائه المرشدين وسط أجواء حميمية سادتها الالفه والمحبة ، مما اعطى مؤشرا جيدا على نجاح الملتقى بأذن الله ، وتسلم الجميع في نهاية الجولة حقيبة المعلومات الخاصة بالجولة والتي اعدها الثنائي المرشد لسياحي فوزي المطرفي وعبدالعزيز بخش.

يذكر أن لجان الملتقى الأربعة التنفيذية ، والإدارية ، ولجنة القاعة ، والميدانية ولجنة الاعلام والتوثيق تواصل اجتماعاتها المتتالية استعداد لتنظيم يليق بالحدث.