المدينة: لجنة لكشف متبقيات المبيدات تداهم السوق المركزي

‏اتلفت لجنة متبقيات المبيدات بالفواكه والخضروات المحلية بالمدينة المنورة خلال الأسبوع الماضي والحالي 750كيلوجرام من الورقيات والخضروات لارتفاع نسبة متبقيات المبيدات في تلك المنتجات.

حيث شرعت أمانة منطقة المدينة المنورة مطلع شهر ربيع الأول في تطبيق الآلية الجديدة لفحص المنتجات الزراعية في سوق الخضار المركزي بالمدينة المنورة، بهدف التأكد من سلامة الخضروات والفواكه المحلية المعروضة في الأسواق وخلوها من بقايا المبيدات الزراعية.

حيث تعمل أمانة المنطقة بالتنسيق مع شركائها بصورة تكاملية، على فحص المنتجات الزراعية من خلال مراقبة المنتجات الواردة عبر البوابة الرئيسية للسوق المركزي خلال الفترتين الصباحية والمسائية.

بالإضافة إلى مباشرة الفرق الرقابية على المنتجات الزراعية لمنع المنتجات الزراعية التي لا تحمل السجلات الزراعية، وأخذ عينات عشوائية من الأسواق ومعارض البيع لإجراء الفحوصات المخبرية عليها وكشف متبقيات المبيدات ومدى مناسبتها للاستهلاك، والتعامل مع المنتجات الزراعية مجهولة المصدر وفقاً للإجراءات النظامية المعتمدة لدى الأمانة ووزارة البيئة والمياه والزراعة.

وتسعى أمانة منطقة المدينة المنورة من خلال هذه الآلية إلى تحقيق مستويات عالية لسلامة المنتجات الزراعية المعروضة في السوق المركزي، بالإضافة إلى تعزيز الأداء الرقابي على المنتجات الزراعية الواردة إلى الأسواق، والحد من عرض المنتجات مجهولة المصدر التي لا تحمل سجلات زراعية معتمدة من الجهات المختصة ومصادرة المنتجات غير المطابقة للاشتراطات الصحية.