أكثر من 100 فيلم في الدورة التأسيسية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة

قال منظمو مهرجان البحر الأحمر السينمائي الذي ينطلق الشهر القادم في مدينة جدة  إن عروض الدورة التأسيسية تشمل أكثر من 100 فيلم ضمن المسابقات والبرامج المختلفة.
تشمل المسابقة الرسمية 16 فيلما من السعودية وفرنسا وإسبانيا وألمانيا والولايات المتحدة والهند والفلبين والصين وأنجولا.

ويرأس لجنة التحكيم المخرج الأمريكي أوليفر ستون الحائز على ثلاث جوائز أوسكار.
وتنافس السعودية في المسابقة بفيلمي (المرشحة المثالية)
للمخرجة هيفاء المنصور و(شمس المعارف) للمخرج فارس قدس.
وفي مسابقة الأفلام القصيرة يتنافس 13 فيلما بينما يشمل برنامج العروض الكلاسيكية 15 فيلما وبرنامج سينما السعودية الجديدة 11 فيلما وبرنامج الإنتاجات العالمية 23 فيلما وبرنامج الأفلام التجريبية 17 فيلما وبرنامج السينما التفاعلية خمسة من أفلام الواقع الافتراضي.
وقال المخرج محمود صباغ مدير المهرجان في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين "نسعى في هذا البرنامج إلى تعزيز قيم التنوع والاختلاف، خصوصا فيما يتعلق بإشراك المرأة وتمثيلها في الفضاء العام، في سعينا الدؤوب نحو مجتمعات أكثر تفهما وانفتاحا".
وتقام الدورة الأولى من المهرجان في الفترة من 12 إلى 21 مارس  تحت شعار (تغيير السيناريو)، ويصل إجمالي قيمة الجوائز المقدمة للأفلام الفائزة 250 ألف دولار.
وبجانب العروض السينمائية يشمل برنامج المهرجان سلسلة من الندوات والمحاضرات المتخصصة يقدمها خبراء عرب وأجانب منهم المخرجان المصريان خيري بشارة ويسري نصر الله والمخرج الأمريكي سبايك لي وكاتب السيناريو الأمريكي أبل فيرارا.
ويكرم المهرجان في دورته الأولى ثلاثة من صناع السينما من
فرنسا والمكسيك وكوريا الجنوبية كما يحتفي بالمصور الفوتوغرافي والسينمائي السعودي الراحل صفوح نعماني.