بومبيو: خامنئي حرم أكثر من 7 آلاف إيراني من الحق في الترشح للانتخابات

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن المرشد الايراني على خامنئي حرم أكثر من 7 آلاف إيراني من الحق في الترشح للانتخابات

وأكد بومبيو أن إقامة انتخابات حرة هو أخشى ما يخشاه خامنئي

و أعلنت الولايات المتحدة الخميس فرض عقوبات على مسؤولين في الهيئة الايرانية المشرفة على الانتخابات بعدما استبعدت آلاف المرشحين للانتخابات التشريعية المقررة الجمعة.
وبين هؤلاء  أحمد جنتي الامين العام الواسع النفوذ لمجلس صيانة الدستور.
وقال وزير الخزانة الاميركي ستيفن منوتشين في بيان أن "إدارة ترامب لن تسمح بالتلاعب في الانتخابات لتسهيل خطة النظام الخبيثة".
كما يؤدي جنتي دورا رئيسيا في مجلس خبراء القيادة الذي يختار المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية.
وتابع الوزير الاميركي ان "هذا الإجراء يكشف كبار مسؤولي النظام الذين يتحملون مسؤولية منع الشعب الإيراني من اختيار قادته بحرية".
وأضاف "ستواصل الولايات المتحدة دعم التطلعات الديموقراطية للإيرانيين".
تعني العقوبات تجميد أي أصول أميركية لهؤلاء المسؤولين، وأن التعامل معهم يعتبر جريمة لأي شخص في الولايات المتحدة.
ومجلس صيانة الدستور مسؤول عن التدقيق في المرشحين للمقاعد البرلمانية.
واوضحت وزارة الخزانة إنه بصفته الامين العام للمجلس، أشرف جنتي على استبعاد نحو نصف المرشحين المحتملين البالغ عددهم 16،033 الفا.
ومعظم من تم استبعادهم من المعتدلين أو المرشحين الإصلاحيين، ما يمهد الطريق امام المحافظين لتحقيق مكاسب كبيرة في الانتخابات على حساب مؤيدي الرئيس المعتدل حسن روحاني.
كما تشمل العقوبات محمد يزدي الرئيس السابق للسلطة القضائية الذي عينه مؤخرًا المرشد الأعلى علي خامنئي في مجلس صيانة الدستور.
ويعمل يزدي أيضا في اللجنة المركزية المشرفة على الانتخابات كما المعاقبون الاخرون سياماك رهبيك، وعباس علي كادخودائي ومحمد حسن صادقي مقدم، وجميعهم تم تعيينهم في اللجنة من قبل  جنتي، وفقا لوزارة الخزانة.
من جهته، قال المسؤول الاميركي المكلف شؤون ايران براين هوك ان خامنئي الذي عيّن جنتي ومسؤولين آخرين ما زال يتحكم في كل الامور.
وأضاف "لا نميز بين المعتدلين والمتطرفين. إذا كنت جزءًا من النظام، فأنت متطرف".
وتابع هوك ان الانتخابات الإيرانية أشبه ب "مسرحية سياسية".