رويترز: “بحري السعودية” تستأجر 6 ناقلات عملاقة لنقل حوالي 12 مليون برميل من الخام إلى أمريكا

أكدت مصادر وبيانات لرويترز، اليوم، أن  شركة بحري السعودية استأجرت بصفة مؤقتة ما لا يقل عن ست ناقلات عملاقة هذا الأسبوع لنقل حوالي 12 مليون برميل من الخام السعودي إلى الولايات المتحدة

و بعد تعاف مؤقت أمس عادت أسعار النفط للتراجع مسجلة هبوطا قدره  4 %،اليوم، الأربعاء، مع تجدد الضعف في أسواق الأسهم بعد أن قالت منظمة الصحة العالمية إن التفشي العالمي لفيروس كورونا هو الآن وباء، ومع اعلان منتجين كبار للخام عن خطط لتصعيد حرب أسعار.
وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول منخفضة 1.43 دولار، أو 3.8 بالمئة، لتسجل عند التسوية 35.79 دولار للبرميل.
وتراجعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.38 دولار، أو 4 بالمئة، لتغلق عند 32.98 دولار للبرميل.
وهوت الأصول العالية المخاطر طوال اليوم، لكن خسائرها تسارعت في أواخر التعاملات مع تزايد عدد حالات الاصابة بفيروس كورونا وتقييد دول كثيرة السفر.
وخفضت كل من منظمة البلدن المصدرة للبترول (أوبك) وإدارة
معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتهما للطلب على النفط بسبب تفشي فيروس كوويا، وتتوقعان الآن أن ينكمش الطلب في الربع الأول من العام.
وأعلنت السعودية ودولة الإمارات العربية عن خطط لزيادة الطاقة
الانتاجية في أعقاب انهيار تخفيضات انتاجية منسقة من السعودية وروسيا ومنتجين آخرين.
وأصدرت وزارة الطاقة توجيهات إلى شركة أرامكو المملوكة للدولة لزيادة طاقتها الانتاجية إلى 13 مليون برميل يوميا من 12 مليون برميل.
وأعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أنها سترفع إمدادات الخام إلى أكثر من أربعة ملايين برميل يوميا في أبريل نيسان وستعجل بخطط زيادة الطاقة الانتاجية إلى خمسة ملايين برميل يوميا، وهو هدف كانت في السابق تخطط للوصول إليه بحلول 2030.
ومع زيادة الإمدادات، تضيف الرياض وأبوظبي 3.6 مليون برميل
يوميا في أبريل نيسان إلى السوق التي تعاني من تخمة بالفعل، وذلك مقارنة بالإنتاج الحالي الذي يقيده اتفاق مع روسيا ينتهي العمل به في نهاية مارس.
وبالإضافة إلى ذلك، قالت موسكو إن الشركات الروسية ستزيد
الإنتاج بما يصل إلى 300 ألف برميل يوميا وقد ترفعه بما يصل إلى 500 ألف برميل يوميا.

و تراجعت عقود خام برنت، الأربعاء، 1.43 دولار أو 3.84% لتبلغ عند التسوية 35.79 دولار للبرميل.

وكان خام برنت نزل مسجلا أكبر خسارة يومية في أكثر من 11 عاما، يوم الجمعة الماضي، بعد أن رفضت روسيا اقتراح أوبك بتنفيذ تخفيضات كبيرة لإنتاج النفط لتحقيق استقرار في الأسعار المتضررة بفعل التبعات الاقتصادية لفيروس كورونا، وردت أوبك بإلغاء القيود على إنتاجها.

وجرى تداول ما يزيد عن مليون عقد للخام الأميركي خلال الجلسة، في الوقت الذي تحول فيه اتفاق استمر لثلاث سنوات بين أوبك وروسيا إلى اختلاف.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت أكبر انخفاض يومي بالنسبة المئوية منذ ديسمبر 2008، لتنخفض 4.72 دولار أو 9.4 بالمئة وتبلغ عند التسوية 45.27 دولار للبرميل، وهذا أدنى مستوى إغلاق لبرنت منذ يونيو 2017.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 4.62 دولار أو 10.1 بالمئة إلى 41.28 دولار للبرميل وهو أقل مستوى إغلاق منذ أغسطس 2016 وأكبر خسارة يومية بالنسبة المئوية منذ نوفمبر 2014.

وجرى تداول ما يزيد عن 4.58 مليون عقد للخام الأميركي لشهر أقرب استحقاق هذا الأسبوع، وهو أكثر الأسابيع كثافة لحجم تداولات ذلك العقد على الإطلاق.