إيران تبدأ حظر السفر بين المدن وسط مخاوف من الموجة الثانية لفيروس كورونا

أكد مسؤول للتلفزيون الرسمي الإيراني اليوم الخميس ان إيران بدأت حظر السفر بين المدن وسط مخاوف من الموجة الثانية لفيروس كورونا.

وقال أنه صدر قرار بتمديد إغلاق المدارس والجامعات وتعليق التجمعات العامة.

قال مسؤول إيراني في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون إن بلاده بدأت تطبيق حظر على التنقل بين المدن اليوم الخميس وذلك بعد يوم واحد من تحذير أطلقه المتحدث باسم الحكومة من
أن البلاد قد تواجه موجة ثانية من تفشي فيروس كورونا.

ويشكو المسؤولون من تجاهل الكثير من الإيرانيين للمناشدات بالبقاء في المنازل وإلغاء خطط السفر خلال عطلة السنة الفارسية الجديدة التي بدأت في 20 مارس آذار.

وقال حسين ذو الفقاري عضو المركز الوطني الإيراني لمكافحة فيروس كورونا "يجب على من سافروا لقضاء عطلة السنة الفارسية الجديدة العودة إلى مدنهم فورا دون التوقف في أي مدن في طريق العودة للديار".

وأودى تفشي الفيروس بحياة 2077 شخصا في إيران وأصاب 27017 حتى الآن.

ودعت السلطات الشعب إلى تجنب الأماكن العامة والبقاء في المنازل وأغلقت المدارس والجامعات والمراكز الثقافية والرياضية مؤقتا في جميع أنحاء البلاد.

وقال ذو الفقاري "تم تمديد إغلاق الجامعات والمدارس وكذلك تعليق التجمعات"، مضيفا أن المخالفين سيكونون عرضة للمساءلة القانونية.

وقال الرئيس حسن روحاني إن إيران ستحتوي انتشار الفيروس في غضون أسبوعين وإنه تقرر اتخاذ إجراءات إضافية للتخفيف من تأثير تفشي الفيروس على المواطن محدود الدخل.

وأضاف في اجتماع أذاعه التلفزيون الرسمي على الهواء "سنبعث برسالة إلى الزعيم الإيراني الأعلى اليوم نطلب السماح بسحب مليار دولار من صندوق الثروة السيادية الإيراني".

وتابع قائلا "هذا المبلغ سيخصص لمساعدة محدودي الدخل المتضررين ولدعم قطاعنا الصحي".

وقال "رغم أننا تحت عقوبات أمريكية قاسية... فإننا نواصل التصدي لانتشار فيروس كورونا وسنتغلب عليه".